• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

تضامناً مع «عام الخير»

«بلدية دبي» تطلق مبادرة خيرية خلال الدورة الثامنة لـ «يوم بلا مركبات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يناير 2017

آمنة الكتبي (دبي)

تضامناً مع مبادرة عام الخير، أعلنت «بلدية دبي» تقديم مكافأة غير مباشرة وخيرية للمشاركين في مبادرة «يوم بلا مركبات»، من خلال التخلي عن استخدام المركبة، التي تسبب عوادم وملوثات في البيئة، حيث إن كل مركبة تساوي 12 شجرة، وسيتم احتساب قيمة عدد الأشجار والتبرع بها أو غرس أشجار جديدة، بحسب المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، أمس للإعلان عن فعاليات الدورة الثامنة لمبادرة «يوم بلا مركبات»، التي سيتم تنفيذها 5 فبراير المقبل، بحضور اللواء محمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومساعدي المدير العام، ومديري الإدارات والمسؤولين في الدائرة.

وقال مدير عام بلدية دبي: المبادرة تشهد مشاركة العديد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، والتي بلغ عددها العام الماضي نحو 1070 جهة، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تشهد فعاليات المبادرة زيادة في أعداد الجهات المشاركة لهذا العام، بالإضافة إلى مشاركة عدد من كبار الشخصيات، من بينهم رؤساء الدوائر الحكومية في الإمارة، مما يمثل دعماً حكومياً شاملاً للمبادرة، ومشاركة مختلف القطاعات كقطاع التعليم والقطاع التطويري، وقطاع التجزئة والفنادق والمصارف ومشاركة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تحرص البلدية دائماً على دمج هذه الفئة المهمة في مختلف مبادراتها وفعالياتها.

وأكد أهمية دور البلدية في إبراز مكانة مدينة دبي عالمياً في مجال المدن الصديقة للبيئة عن طريق إيجاد الحلول المستدامة والفعالة كافة لمواجهة التحديات البيئية المختلفة وأبرزها تلوث الهواء، وزيادة البصمة الكربونية، التي تنجم عن انبعاثات المركبات، حيث إن مركبة واحدة تطلق نحو 140 كيلوجراماً من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الهواء، باستخدام خزان وقود ممتلئ بحجم 15 جالوناً. وأضاف: في حين يبلغ مقدار الانبعاثات الكلية من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من مركبة واحدة سنوياً نحو 4 أطنان، وتسهم هذه الانبعاثات في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، وتساهم الحملة في تحقيق أهداف الإمارة من خلال الأجندة الوطنية 2021 في مجال المحافظة على جودة الهواء، وخفض البصمة الكربونية.

وقال: المبادرة تسهم بشكل فعال في تشجيع استخدام وسائل النقل العام بدلاً من استخدام المركبات الشخصية للوصول لمواقع العمل.

بدوره، قال اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي: يأتي إطلاق بلدية دبي مبادرتها البيئية السنوية «يوم بلا مركبات» في دورتها الثامنة للمساهمة في الحد من استخدام المركبات الشخصية واستبدالها بوسائل النقل الجماعي؛ بهدف خلق بيئة نظيفة نقية تقلل من الانبعاث الكربوني.

وقال خالد شريف العوضي مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، إنه من المتوقع مشاركة 1500 جهة، ما يؤكد الدور الكبير للمبادرة في تنمية الحس بالمسؤولية المجتمعية تجاه القضايا البيئية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا