• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

تشييد أول مطار للمستوطنين بالضفة الغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 فبراير 2013

رام الله، غزة (الاتحاد) - ذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية أمس أنه تم مؤخراً تشييد مطار صغير للمستوطنين اليهود بالضفة الغربية المحتلة هو الأول من نوعه.

وأوضحت الصحيفة أن المستوطنين افتتحوا قبل بضعة أشهر أول مهبط للطائرات الخفيفة، في البؤرة الاستيطانية «الوموت»، إحدى البؤر قرب مستوطنة «إيتمار» المقامة على أراضي بلدة بيت فوريك وقرى مجاورة لها شرق نابلس. وأشارت إلى أن أحد مؤسسي «بؤر التلال» الاستيطانية في الضفة، وهو المدعو يديديا مشلومي، قرر خلال الأشهر الأخيرة توسيع نشاطه في تلك البؤر وباشر في الأسبوع الماضي إقامة عنبر لتخزين وصيانة الطائرات التي تستخدم المهبط بعدما قام بافتتاحه. وقالت إنه اشترى طائرة مستعملة من طراز «أولترالايت» واستخدمها مرات عدة في الهبوط على المهبط والإقلاع منه.

وقالت إن إنشاء أي مهبط للطائرات في إسرائيل يحتاج الى ترخيص رسمي من سلطة المطارات الإسرائيلية، إلا أن قانون الطيران الإسرائيلي لا يسري على مناطق الضفة الغربية. كما أن سلاح الجو الإسرائيلي يحظر تحليق الطائرات الخفيفة فوق الضفة الغربية لأسباب أمنية. وأضافت أن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اكتفت، في رد منها حول إنشاء المطار المذكور، بالقول «إن الموضوع قيد البحث».