• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يضمن «النضج الإلكتروني» و «التطبيق الفعال»

«التربية» تطلق أول نظام تقييم متكامل للتعلّم الذكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يناير 2016

دينا جوني (دبي)

كشفت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق أول نظام تقييم متكامل للتعلّم الذكي في مدارس الدولة. ويطبّق النظام الجديد من قبل برنامج «محمد بن راشد للتعلّم الذكي» بالتعاون مع إدارة الاعتماد المدرسي في الوزارة.

وقال محمد غياث مدير عام البرنامج: إن النظام الجديد هو الأول من نوعه على مستوى العالم، الذي يتم تبنيه وتطبيقه من قبل نظام تعليمي حكومي من حيث شمولية القياس، ويضمن «النضج الإلكتروني» التطبيق الفعّال لاستخدام التكنولوجيا داخل الصفوف الدراسية، كما يمكّن الوزارة من قياس أثر تلك الأجهزة والتطور الذي تحققه المدارس في المخرجات التعليمية القائمة على استخدام التكنولوجيا.

وشرح غياث أن هدف النظام الجديد الذي أُطلق عليه اسم «النضج الإلكتروني» هو مساعدة جميع المدارس في الدولة على تحقيق التحوّل الذكي من خلال جدول وخطة زمنية واضحة، بالإضافة إلى معرفة الأثر الحالي للتعلّم الذكي على مختلف أطراف العملية التعليمية ومدى الاستفادة التي يتم تحقيقها وموضع تركّزها. واعتبر غياث أن أهمية نظام «النضج الإلكتروني» تكمن أيضاً بأنه يسمح باكتشاف المبتكرين والمبدعين من الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

ولفت إلى أن «النضج الإلكتروني» يعدّ نظام تقييم ذاتي للمدارس، بحيث يمكّنهم من معرفة مستواهم ومدى تقدّمهم والأهداف التي يجب إنجازها للوصول إلى مدرسة ذكية متكاملة.

وأشار إلى أن النسخة التجريبية من النظام قد تمّ بالفعل تطبيقها على 70 مدرسة خلال الفصل الثالث من العام 2015، وذلك بعد عرضه على مجلس الوزراء والموافقة عليه، وسيتم التنسيق بشأن تطبيق التقييم على بقية المدارس على مراحل مع إدارة الاعتماد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض