• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

وزير بريطاني: الخروج من الاتحاد يعني فقراً أبدياً وصدمة اقتصادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 أبريل 2016

لندن (وكالات)

حذر وزير الخزانة البريطانية جورج اوزبورن أمس، من أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي سيعرضها «لصدمة اقتصادية عميقة وعدم استقرار حقيقي»، مشيراً إلى أن اتفاقاً تجارياً «مواتياً» بين لندن والاتحاد الأوروبي في هذه الحالة، سيكون «وهما». وقال اوزبورن في خطاب في بريستول عرض فيه تقريراً أعدته الخزانة البريطانية حول مخاطر خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، السيناريوهات المحتملة لنتائج خطوة من هذا النوع بعد استفتاء 23 يونيو المقبل. وقال الوزير البريطاني، إن الخروج قد يعرض بريطانيا لـ«صدمة اقتصادية عميقة وعدم استقرار حقيقي في الأمد القريب».

وأضاف اوزبورن: «العائلات البريطانية ستدفع ثمناً اقتصاديا باهظاً»، موضحاً أن كل أسرة بريطانية ستخسر نحو 4300 جنيه استرليني من دخلها سنوياً (5400 يورو)، وذلك بشكل «دائم». كما حذر من أن «التجارة والاستثمارات والأعمال ستتراجع»، مشيراً إلى أن بريطانيا وفي حال مغادرتها الاتحاد الأوروبي «ستعاني من زيادة في الفقر إلى الأبد، والأمر كذلك بالنسبة إلى الأسر البريطانية». واعتبر اوزبورن أن التفكير في أن بريطانيا يمكنها الحصول على اتفاق تجاري مفيد مع الاتحاد الأوروبي، «وهم».

ولم يتردد الوزير المؤيد بشدة للبقاء ضمن الكتلة الأوروبية في الحسم في مقال في صحيفة «تايمز»، بالقول، إن «الخلاصة واضحة: مغادرة الاتحاد الأوروبي سيلحق ضرراً فادحاً بالاقتصاد البريطاني والأسر».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا