• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الأردن يستدعي سفيره لدى طهران احتجاجاً على التدخلات الإيرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 أبريل 2016

جمال إبراهيم (عمان)

استدعى الأردن أمس سفيره لدى طهران للتشاور احتجاجا على تدخلات إيران في الشؤون العربية. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» عن محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، تأكيده ضرورة إجراء وقفة تقييمية للعلاقات خلال هذه المرحلة وفي ضوء معطيات وتطورات اقتضت اتخاذ قرار استدعاء السفير، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية أوعزت لسفيرها لدى طهران بالعودة إلى العاصمة لهذه الغاية.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت جملة من الأفعال والأقوال صدرت عن إيران أو مسؤولين و تشكل تدخلات مرفوضة في الشؤون الداخلية لدول عربية شقيقة وخاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بجانب المساس بمبادئ حسن الجوار التي نتوخاها في التعامل مع الدول المجاورة للعالم العربي. وقال «لا نقبل بأقل منها من دول الجوار تلك في تعاملاتها معنا ومع قضايانا العربية لأنها تؤدي إلى خلق الأزمات وتعميق عدم الاستقرار في المنطقة».

وجدد تأكيد حكومة المملكة أسوة بالدول العربية على استمرار العمل لجعل العلاقات مع جمهورية إيران الإسلامية التي يربطنا بشعبها تاريخ مشترك طويل ومصالح وتحديات مشتركة إيجابية وبناءة.

وأعرب عن أمله في أن تقوم حكومة إيران بمد جسور الثقة والتواصل مع جوارها العربي وتثبيتها على القواعد الراسخة لمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول العربية والامتناع عن أي تدخل في شؤونها الداخلية.

..و يعتزم السماح لمزدوجي الجنسية بتقلد المناصب العليا

عمان (الاتحاد)

أقر مجلس الوزراء الأردني تعديلاً دستورياً يسمح لمزدوجي الجنسية بأن يصبحوا وزراء ونوابا وأعيانا وفي الوظائف العليا والقيادية، حسب وكالة الأنباء الرسمية (بترا). ووافق المجلس برئاسة عبد الله النسور على تعديل المادة 42 التي كانت تحظر على مزدوجي الجنسية تولي الوزارة وعضوية مجلسي الأعيان والنواب.وتم إلغاء عبارة (لا يحمل جنسية دولة أخرى) الواردة في آخرها.

ومن المقرر أن تعرض التعديلات على مجلسي النواب والأعيان قبل توقيع الملك عليها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا