الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

القطامي يوجّه بدعم مراكز التربية الخاصة وتمكينها من أداء دورها

20 فبراير 2014 00:44
دبي (الاتحاد) - وجّه معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم بدعم مراكز التربية الخاصة المنتشرة على مستوى الدولة، بما يمكّنها من أداء دورها ورسالتها التربوية والتعليمية، ومهامها المتخصصة المتصلة بالطلبة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة. وأكد معاليه أن وزارة التربية تولي هذه الفئة من الطلبة جل اهتمامها وعنايتها، وأن برامج الإعداد والتأهيل الموجهة للطلبة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، مقدمة على كثير من الأمور وعلى رأس أجندة التطوير التي تتبنى الوزارة تنفيذها، موضحاً أن وزارة التربية حريصة وبشدة على توفير فرص التعليم المناسبة لظروف الطلبة، وبجودة عالية تلبي احتياجاتهم وتتوافق مع قدراتهم. جاء ذلك خلال تفقد معاليه صباح أمس الأربعاء مركز دعم التربية الخاصة في الشارقة، حيث اطلع على سير العمل في المركز، واطمأن على أحوال الطلبة الذين توافدوا على المركز لتحديد مستواهم الأكاديمي والنفسي، ودرجات صعوبة التعلم قبل دمجهم في الفصول المدرسية العادية. رافق معاليه في الزيارة فوزية حسن غريب وكيل الوزارة المساعد للعمليات التربوية، وسعيد الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، ونورة المري مديرة إدارة التربية الخاصة في الوزارة، وكان في استقباله سلوى جريش مسؤولة المركز والفريق المعاون لها. وأشار معالي وزير التربية إلى ما تبذله الوزارة من جهد في سبيل تمكين الطلبة من ذوي الاحتياجات والإعاقة من تجاوز ظروفهم والتحديات التي تواجههم، وإكسابهم قدرات ومهارات تساعدهم في استيعاب المناهج الدراسية المقررة، والاندماج فيما بعد في المجتمع، ومن ثم في مواقع العمل والإنتاج. وحيا معاليه جميع العاملين في مجال التربية الخاصة سواء في مراكز الدعم أو المدارس أو في ديوان الوزارة، ممن يعملون بجد وإخلاص، ويتفانون في العمل من أجل أداء رسالتهم على الوجه المطلوب، كما أشاد بخبراتهم التي تمكنهم من رعاية ذوي الاحتياجات والإعاقة، تربوياً ونفسياً. ويعدّ مركز دعم التربية الخاصة في الشارقة واحداً من 5 مراكز منتشرة في مختلف المناطق التعليمية، وهي أحد المسارات المهمة التي تعتمد عليها وزارة التربية في إنجاح مشروعها الطموح الخاص بدمج هذه الفئة من الطلبة في المدارس. وتقوم المراكز بتقييم الطلبة أكاديمياً في القراءة والكتابة والرياضيات، واللغة والنطق، إلى جانب تقييمهم النفسي، لتحديد مستواهم ومن ثم توجيههم إلى الفصل الدراسي المناسب لقدراتهم وظروفهم. ويقوم على عملية التقييم مجموعة من العناصر البشرية المتخصصة المؤهلة، في وقت تستهدف المراكز بشكل عام تنظيم قبول الطلبة وتسجيلهم في البرامج التي تتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم ، فضلاً عن إيجاد البيئة المدرسية المناسبة لكل طالب، وتسهيل عملية القياس والتقييم الفردي للتمكن من دمج الطالب ومتابعته، وتوفير الاحتياجات الفردية حسبما تقتضيه حالته، في الوقت نفسه تشكل المراكز نقطة الوصل ما بين الأسرة والمدرسة والمختصين في مجال ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©