• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مدعوماً بالصعود القوي للدولار وتقلبات أسواق العملات العالمية

الدرهم يرتفع 14% أمام الين و12,3% لليورو خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

سجل سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال العام الماضي، ارتفاعات قياسية أمام كافة العملات العالمية والإقليمية، مستفيدا من قوة الدولار المتصاعدة أمام هذه العملات منذ الربع الأخير من العام الماضي، والتي وصلت ذروتها مع نهاية تعاملات السنة.

وأظهرت مقارنات أسعار الصرف لعام 2014، تحركات قوية للدرهم المرتبط بالدولار الأميركي، أمام العملات الأجنبية خلال العام، لينهى السنة مرتفعا أمام اليورو بأكثر من 12,3%، وبنحو 14% أمام الين الياباني، وبنحو 5,7% أمام الجنيه الاسترليني، وبنسبة 9,7% أمام الفرنك الفرنسي، فيما ارتفع بأكثر من 8% مقابل الدولار الأسترالي وبنحو 2,2% أمام الروبية الهندية و3,2% مقابل الجنيه المصري.

وأظهرت بيانات أسعار الصرف لدى شركات الصرافة، تسجيل العملة الإماراتية ارتفاعا تاريخياً خلال عام 2014 أمام العملة الروسية الروبل الذي تراجع بنسبة 81,5%، ليصل إلى 16,2 روبل بنهاية تعاملات ديسمبر 2014، مقارنة مع 8,92 روبل بنهاية تعاملات ديسمبر 2013.

وتأتي هذه قفزات الدرهم، بعد أن شهدت أسواق العملات العالمية تقلبات حادة خلال الربع الأخير من العام مع الصعود القوي للدولار والذي قاد إلى تحولات لافتة بأداء العملات الرئيسية بدعم بيانات اقتصادية أمريكية جيدة، وتوقعات رفع أسعار الفائدة.

وانعكست هذه التحولات على أداء الدرهم خلال الـ 12 شهرا الماضية، ليسجل قفزات تاريخية أمام اليورو الذي هوى بدوره لأدنى مستوياته في تسع سنوات مع نهاية تعاملات عام 2014 أمام الدولار، وكذلك الروبل الروسي الذي ينحدر إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا