• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ضمن أيام الشارقة التراثية

جبال النحوة تعانق تراث الأجداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 أبريل 2016

ياسين سالم (خورفكان)

احتفت منطقة النحوة الجبلية، والتي تقع جنوب غرب مدينة خورفكان، وعلى نسيم هوى الوديان بأيام الشارقة التراثية مساء أمس الأول، والتي تحمل معنى عميقاً هذا العام، وتحت شعار «بتراثنا نصون بيئتنا».

موروث الأجداد

الذي ميز احتفال منطقة النحوة، ذلك الموقع الذي تحيط به سفوح الجبال التي تحتضن موروث الأجداد التليد، وكانت القرية التراثية التي شهدت الاحتفال قد عبّرت عن المخزون الأصيل للمناطق الجبلية وأهلها المتمسكين بالعادات والتقاليد الضاربة في الأعماق والشامخة شموخ الجبال المحيطة بالمنطقة، حيث عبر الأهالي عن بالغ سعادتهم بهذا الكرنفال.

وأشار عبدالله خلفان النقبي بمنطقة النحوة في الكلمة الاحتفالية بعمق وتنوع تاريخ وتراث دولة الإمارات، وأنه فخر الأجيال المتعاقبة، لافتاً إلى اهتمام الدولة غير المحدود بالمحافظة على هذا الموروث الشعبي الأصيل وضرورة التمسك به، حتى يتمكن جيل اليوم وكل زوار القرى التراثية من معرفة ماضينا المزدهر. كما عرج النقبي إلى كفاح وصبر جيل الأجداد من أجل الحصول على لقمة العيش الكريم والتمسك بالأرض والدفاع عن الوطن.

الزي التقليدي

أما الوالد خميس أحمد النقبي والذي توشح بالمحزم، وهو جزء من الزي التقليدي لأهل المناطق الجبلية على وجه الخصوص، فقال: هذا تاريخنا ونحن نفتخر به مطالباً جيل اليوم بضرورة قراءة تاريخ آبائهم والمحافظة على مظاهر هذا التراث، من خلال التمسك بالزي التقليدي الذي يظهر حرص أبناء دولة الإمارات على أصالة هذا الوطن واعتزازه بهوية هذه الأرض الطيبة. في حين اكتست الطفلة خديجة راشد بالزي التقليدي وأبهرت الحضور بتراث الأمهات..

وبذلك عاشت منطقة النحوة الجبلية أجواء مفعمة بعبق الماضي، حيت ارتسمت الفرحة على وجوه الأهالي الذين استقبلوا الضيوف بكل حفاوة وترحيب، وسط حضور سالم النقبي عضو المجلس التنفيذي ورئيس دائرة البلديات في الشارقة، وعدد من رؤساء المجالس البلدية في إمارة الشارقة وحشد كبير من الجمهور.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا