• السبت 26 جمادى الآخرة 1438هـ - 25 مارس 2017م
  11:50     الإمارات تتسلم علم استضافتها لـ"الأولمبياد الخاص 2019 " وبرج خليفة يكتسي بشعار الحدث    

«ابن النيل» الملقب بـ «عاشق القرآن»

شكري سرحان.. ممثل القرن العشرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

سعيد ياسين (القاهرة)

شكري سرحان.. واحد من أفضل ممثلي السينما العربية، استطاع بمهارة شهد بها الجميع تقديم مختلف الشخصيات، منها الفتى الوسيم والمتمرد والخائن والسجين الهارب والمغلوب على أمره، وتنوعت أعماله بين الدينية والتاريخية والوطنية والاجتماعية والرومانسية والكوميدية والاستعراضية.

وأختير أفضل ممثل في القرن العشرين متفوقاً على أبناء جيله والأجيال التالية، باعتباره صاحب أعلى رصيد من قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما بعدد 15 فيلماً بين بطولة مطلقة وجماعية.، وامتلك قدرة هائلة على التقمص والذوبان في الشخصية التي يجسدها، ومرونة لا نهائية في التعامل مع مدارس إخراجية مختلفة، وحالفه التوفيق في التعاون مع كبار الكتاب والأدباء.

اهتمام إعلامي

ويرى كثيرون أنه لم يحظ بالاهتمام الإعلامي مقارنة بأفلامه العظيمة، ويرجع من عاصروه ابتعاده عن الأضواء لتدينه الفطري وطبيعته الريفية وتواضعه الشديد، وإخلاصه لمهنته، واكتفائه بعدما بلغ الخمسين بالمسلسلات الاجتماعية والدينية.

ولد شكري سرحان في إحدى قرى محافظة الشرقية في 13 مارس 1925، وكان الأخ الأوسط لشقيقين عملا في التمثيل، الأكبر «صلاح» الذي ابتعد سريعاً بعدما قدم شخصية الأخ الشرير في فيلم «الشموع السوداء»، والأصغر «سامي» الذي اشتهر بأدواره الثانوية، وانتقل في صباه مع أسرته للقاهرة، واستهواه الفن أثناء دراسته بمدرسة الإبراهيمية، وقرر لاحقاً دراسته في معهد التمثيل الذي تخرج فيه عام 1947، وكان الأول على دفعته التي ضمت فريد شوقي وصلاح منصور ونبيل الألفي وعبدالرحيم الزرقاني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا