• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في لقاء جمعها مع عدد من الإعلاميين بمعرض لندن للكتاب

بدور القاسمي: التطورات التقنية تتطلب أفكاراً إبداعية لجذب الأطفال إلى القراءة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 أبريل 2016

سيف الشامسي (لندن)

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لجمعية الناشرين الإماراتيين، وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الناشرين الدولي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، أن طبيعة العصر الذي يعيش فيه أطفال اليوم، تتطلب مضاعفة الجهود من أجل جذبهم إلى حب الكتاب، من دون فرض أو إكراه، وبأساليب ووسائل إبداعية، تتماشى مع تطور وعيهم وتفكيرهم، والتقدم التقني والتكنولوجي في هذا الشأن.

وشددت الشيخة بدور القاسمي خلال لقائها مجموعة من الإعلاميين الإماراتيين على هامش مشاركتها في معرض لندن للكتاب الذي اختتمت فعالياته مساء الخميس الماضي، على أهمية التركيز على محتوى وجودة الكتاب للطفل، وأن يرتقي الناشر والمؤلف والرسام إلى عقل ومخيلة الأطفال، منوهة إلى أن ضعف المحتوى العربي، وبعده عن عالم الطفل الحالي وواقعه، يجعل من الكتاب مادة مملة للأطفال، ولذلك فإننا بحاجة إلى توظيف الابتكار والإبداع لإضفاء المتعة والمرح إلى كتب الأطفال، وبالتالي جذبهم إلى القراءة، وجعلها متنفساً فكرياً وترفيهياً لهم.

الرقمي ليس عائقاً

وقالت: «إن التطور الرقمي الذي نشهده حالياً، ويعايشه معظم أطفال العالم، يمكن توظيفه في خدمة تعزيز القراءة لديهم، بدلاً من أن نعتبره عائقاً أو حاجزاً بينهم وبين القراءة، المطلوب منا معرفة ما يريده الطفل حالياً، وما هي متطلباته الفكرية بعد عشرة أعوام من الآن، لكي نستطيع وضع استراتيجية عمل لإعداد إصدارات ومحتويات مواكبة للتطورات ولأساليب الحياة».

وكشفت الشيخة بدور، خلال اللقاء، أسباب إنشاء دار «حروف» بالقول: تلقت مجموعة «كلمات» طلبات من عدة مدارس في دولة الإمارات لإعداد كتب خاصة بطلابها، وهو ما ساهم في تأسيس «حروف»، الشركة التعليمية المبتكرة التابعة للمجموعة، والتي تصدر كتباً مطبوعة وبرامج إلكترونية تدعم التعلّم باللغة العربية بين الطلاب بطريقة ممتعة وذكية. مضيفة أن «حروف» تشارك في تنفيذ مبادرة دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية في مدارس الشارقة، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في العام 2013. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا