• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خبراء ومختصون لـ«الاتحاد»: الحكومة الإماراتية مهدت للمستقبل

التنوع الاقتصادي يعزز مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 أبريل 2016

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

أكد خبراء ومختصون أن الأداء القوي لاقتصاد الإمارات خلال عام 2015، جاء مدفوعاً بتنامي قطاعات التجارة الخارجية، والسياحة، والعقار، والخدمات المالية، والاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاعات كافة، لافتين إلى أن المؤشرات الاقتصادية تؤكد نجاح سياسة الإمارات في التوجه للتنوع الاقتصادي واستباقية الدولة في التعامل مع التغيرات الاقتصادية واعتماد تقليل مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي.

وأشاروا إلى أن التنوع الاقتصادي يعزز مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي، مبينين أن انخفاض أسعار النفط انعكس إيجاباً على القطاعات غير النفطية بزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي نتيجة لتراجع أسعار النقل، والمواد الخام، وتوفر البنية التحتية المتطورة، والخطط الاستراتيجية، والإنفاق الحكومي الذي يقود عمليات التنمية، فضلاً عن الصناعات الاستراتيجية الرئيسية التي أصبحت مساهم رئيسي في الاقتصاد الوطني ومنها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وحديد الإمارات.

وقال الدكتور إبراهيم الكراسنة، الخبير في صندوق النقد العربي: إن تراجع أسعار النفط انعكس على أسعار النقل والمواد الخام، ما أدى لخفض كلفة الإنتاج وانعكس على زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن تراجع أسعار النفط أدى إلى تعزيز التوجه إلى التنوع الاقتصادي وزيادة الاهتمام بالمصادر غير النفطية والطاقة البديلة.

ونوه الكراسنة بأن زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة لأكثر من 76٪ خلال عام 2015 مع توقعات بمساهمة تصل لنحو 83٪ من الاقتصاد الوطني خلال العام الحالي، حسب تقديرات المصرف المركزي الإماراتي، يؤكد صحة التوجه الإماراتي لاقتصاد ما بعد النفط.

وأضاف: «ارتفاع الاحتياطيات المالية لدى الإمارات يشكل صمام أمان لاقتصاد ما بعد النفط، حيث تشكل هذه الاحتياطيات عامل استقرار يعزز الثقة بالاقتصاد الوطني من حيث استقرار القطاع المصرفي ويجذب الاستثمارات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا