الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«حرب المعجبين» خدع.. غيرة.. شراء أصوات

«حرب المعجبين» خدع.. غيرة.. شراء أصوات
12 فبراير 2015 20:47
تامر عبدالحميد (أبوظبي) يتباهى بعض مشاهير الفن بحصولهم على أعداد كبيرة من المتابعين أو «الفولوورز» و«اللايكات» على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي من بينها «تويتر» و«انستجرام» و«فيسبوك»، ورغم أن هناك نجوماً يتابعهم المعجبون، لكن تثار الشكوك حول فنانين يحصلون على ملايين من المتابعين ويضغطون علامة «لايك» على صورة منشورة له، الأمر الذي يضع هذه الأرقام الكبيرة في دائرة الشك والسعي وراء شراء «الفانز» عبر مواقع مخصصة لهذا الأمر. نجومية افتراضية حول ما يعتقده البعض أن الفنان الذي يملك نسبة متابعة كبيرة من قبل الجمهور - ويعني بلغة الـ «سوشيال ميديا» أكبر عدد من الـ «فولو» - هو الأكثر شعبية، قالت الفنانة الكويتية شمس: لا أتفق مع هذا مئة بالمئة، وإن كان يحمل شيئاً من الصِحة؛ لأن هناك نجوماً لامعين وجماهيريتهم كبيرة وليسوا فعالين على مواقع التواصل، مؤكدة أن هناك فئة من النجوم تشتري أعداداً هائلة من المتابعين لتحقق لها نجومية افتراضية، وبذلك لا يمكن قياس هذا الموضوع بالكم. وترى أن الفنان الذي لديه جماهيرية كبيرة كونها منذ زمن وقبل أن يظهر التواصل الاجتماعي، لا سيما أن تلك الوسائل أحد العوامل المساعدة على زيادة نسبة المعجبين والمتابعين، وذلك من خلال تواصل الفنان معهم بشكل مستمر، وأن يكون حسابه فعالاً. تصنيف الفنانين وأوضحت الفنانة ديانا حداد أن نجاح الفنان يقاس بإنتاجه وأعماله الناجحة، ولا يمكن تصنيف الفنانين على أساس عدد «اللايك» و«الفولوورز»، ورغم أن لديها تواصلاً مع جمهورها عبر مواقع التواصل، فهي تؤكد أن حساباتها تستخدمها للتواصل مع جمهورها، بشكل مفيد. وتشير إلى أن حصول بعض الفنانين على ملايين «اللايكات» عبر «انستجرام» غير منطقي، خاصة أن شهرة كبار الفنانين، سببها أعمال راقية، كونت لهم قاعدة جماهيرية، قبل استحداث هذه الوسائل. موضة وتؤكد الفنانة المغربية نادية المنصوري أن عدد المتابعين و«الفانز» ضروري في حياة الفنان، ففي هذه الأيام لا يستطيع الفنان أن يكون بعيداً عن جمهوره، وكل واحد منا عندما يضع صورة أو ينشر إعلاناً لعمل فني جديد، فهو ينتظر أن يضع له الجمهور علامات «لايك»، لكن مسألة ملايين «الفانز» و«اللايكات» شيء غريب ولا يصدق، فهذه الظاهرة لها وجود في عالمنا وأصبحت موضة. شراء «فانز» الفنانة السعودية مشاعل من الفنانات الناشطات على وسائل التواصل، ولديها حسابات في مواقع مختلفة، وحول عملية شراء «فانز» من خلال بعض المواقع والشركات المخصصة لهذا الغرض، تقول: أعتقد أن سبب انتشار هذه الظاهرة بين الفنانات، الغيرة، فهي أساس سعي بعضهن إلى التباهي بعدد المتابعين، حتى أصبح الأمر بمثابة حرب بين فنانة وأخرى، فليس من المعقول أن يضع الفنان صورة، ويجد عليها مليون «لايك» خلال 24 ساعة فقط، أو حتى نجد عدداً كبيراً جداً من «الفولوورز» في حسابات بعضهن. وأضافت: لا يمكن أن أتخيل نفسي أسعى وراء البحث عن مواقع لشراء «فانز» أو عدد أكبر على «لايك»، عندما أضع صورة أو تعليقاً، فما الإفادة التي ستأتي من خلالها، والجميل أن يشعر الفنان بأن عدداً كبيراً من الجماهير يتابعه من كل أنحاء الوطن العربي، لكن يجب أن تكون متابعات حقيقية وصادقة، لا سيما أن الفنان الحقيقي قد كون جمهوره ومتابعيه من خلال أعماله المتميزة. إعجاب واهتمام وأكدت الفنانة اللبنانية يارا، الناشطة على وسائل التواصل ويتابعها عدد كبير من المعجبين والمعجبات، أنها رغم العدد الكبير الذي يتابعها على حساباتها بصفة مستمرة على «انستجرام» و«تويتر» و«فيسبوك»، فإنها ترى أن من حق الفنان أن يكون له معجبون يهتمون به، ويشيدون بأعماله، ويمنحونه المزيد من التعليقات والمتابعات خلال هذه الوسائل الحديثة التي أصبحت من أهم وسائل انتشار الفنان؛ لأنها الأكثر سرعة في تواصل الفنان مع جمهوره، حيث يستطيع أن يضع صورة أو تعليقاً أو يشارك بموضوع مع الجمهور، ويحصد المزيد من الإعجاب والاهتمام به. وقالت يارا: ظاهرة انتشار التباهي لـ «الفانز» وعدد المعجبين عبر هذه الوسائل، ليست دليلاً قوياً على أن هذا الفنان هو الأفضل، وأنه الأقوى والذي يحتل عرش النجومية، لكن الفنان الحقيقي هو الذي يكسب ود الجمهور وحبه، بأخلاقه وبأعماله التي تترك بصمة واضحة لدى الجمهور في مختلف أنحاء الوطن العربي. وتؤكد يارا أنه رغم ذلك، فإن الجمهور الذي يتابعها كثير جداً، لكنها لا تتباهى به، وتهتم أكثر بتقديم أعمال تضيف إلى رصيدها الفني، وتحاول قدر الإمكان أن تتواصل مع جمهورها ومعجبيها من خلال حساباتها الخاصة، لكي تستفيد منهم من خلال آرائهم وتعليقاتهم حول حفلاتها أو أغنياتها أو ألبوماتها. صدق وحقيقة وتستخدم الفنانة الشابة حصة وسائل التواصل حديثاً؛ لأنها مطربة واعدة في الوسط الفني، وتهتم بإقامة علاقة مباشرة مع الجمهور خصوصاً أن مواقع التواصل من الظواهر المهمة في عالم التكنولوجيا، وقالت: رغم أهمية هذه المواقع في معرفة الجمهور بالفنان والتواصل معه، إلا أن على الفنان أن يكون صادقاً مع نفسه وجمهوره، وألا يميل إلى إظهار أشياء غير حقيقة، ويوهم الناس، مثلاً، بأن عدد الذين يتابعونه يصل إلى مليون أو أكثر؛ لذا لا تستغرب أن تكون وراء هذه المتابعات شركات مخصصة أو مواقع تبيع أصوات «الفانز» لدى النجوم. ولفتت حصة إلى أن الفنان الحقيقي الذي لديه ما يقدمه للجمهور لا يرتقي بفنه من خلال إظهار ملابسه الفخمة أو الإشارة إلى صورة بها أسواره ما أو ماركات عالمية سواء في الأحذية أو الأكسسوارات، الأمر الذي يستخدمه بعض الفنانات في هذه الأيام، لكن علينا أن ننظر إلى الجيل السابق، الذي لم تكن تتوافر لديه الإمكانات المادية أو التكنولوجية، لكن كان الجمهور يحبه من أجل فنه. 9 آلاف «لايك» يعتبر الفنانون: نجوى كرم ونانسي عجرم وكاظم الساهر ونوال الزغبي وأحلام وبلقيس من الفنانين الذين يحظون بنسب متابعة كبيرة، وفقاً لما تظهره حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، وفي «انستجرام» الذي تستخدم فيه الصور أكثر من التعليقات، قد يتخطى عدد «اللايك» - ويعني الضغط على كلمة إعجاب - 9 آلاف «لايك» في أقل من 24 ساعة للصورة الواحدة التي تنشر من قبلهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©