• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

«دراسة» أكدت أن الدولة تتبوأ مراكز متقدمة بين أفضل الحكومات كفاءة

الإمارات تطبق ممارسات عالمية في خدماتها الحكومية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 فبراير 2013

مصطفى عبدالعظيم (دبي) - أكدت دراسة أعدتها مؤسسة ديلويت المتخصصة في خدمات التدقيق والاستشارات المالية، بمناسبة القمة الحكومية المنعقدة حاليا بدبي أن الإمارات تطبق أفضل الممارسات العالمية في مجال الخدمات الحكومية، وأن الدولة تتبوأ مراكز متقدمة بين أفضل الحكومات كفاءة في العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن كبار رجال الأعمال يعتبرون الإمارات واحدة من أكثر الحكومات كفاءة في العالم، مستندة إلى تقرير صدر مؤخراً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حول كفاءة الإنفاق الحكومي.

ووفقاً للتقرير أبدى كبار رجال الأعمال في دولة الإمارات ميلاً لتصنيف حكومتهم على أنها كفؤة، بنسبة أكثر من رجال الأعمال في أي دولة أخرى باستثناء سنغافورة، مشيراً إلى أن كبار رجال الأعمال في الدولة على مدى السنوات الخمس الماضية كانوا أكثر إيجابية حيال كفاءة الإنفاق الحكومي من رجال الأعمال في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، متوقعاً أن يعكس هذا جزئياً المستويات المنخفضة للإنفاق في الإمارات العربية المتحدة حيث بلغ الإنفاق الحكومي 22 % من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بمتوسط الإنفاق الحكومي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ 44 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وحلت الإمارات، بحسب الدراسة في المرتبة 48 عالمياً في المقارنات العالمية للفاعلية الحكومية، ومع أخذ الإنفاق والفاعلية في الاعتبار، فإن أداء الإمارات العربية المتحدة يقع ضمن “حدود الكفاءة” التي تضعها الدول الرائدة مثل فنلندا وسنغافورة، وكما هو الحال بالنسبة لكل الحكومات، فإن الأولوية تنصب على التأكد من أن أي استثمارات إضافية تقوم بها الحكومة تحقق مردود إنفاق عاليا.

وقال التقرير انه على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة لم تجر مراجعة واسعة النطاق للكفاءة الحكومية فإن التنبؤات في دول أخرى تعطي دلائل تحذيرية: فبينما تقوم الحكومات بالإبداع والإصلاح تزداد الميزانيات الحكومية أحياناً بما لا يتناسب مع التحسينات في النتائج.

واستعرض التقرير العشرات من الممارسات الرائدة التي تتبعها الحكومات في الإمارات العربية المتحدة واستراليا وكندا والمملكة المتحدة وسنغافورة، ووضعتها في قائمة بالعديد من الإبداعات الواعدة التي تعالج المشكلات الأساسية في الكفاءة الحكومية مثل تجزئة عملية تقديم الخدمات وتداخل المسؤوليات والازدواجية ونقاط الدخول المتعددة إلى خدمات المتعاملين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا