الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز «نموذج دبي» يعزز كفاءة الخدمات الحكومية بالإمارة

مركز «نموذج دبي» يعزز كفاءة الخدمات الحكومية بالإمارة
13 فبراير 2013 00:10
مصطفى عبدالعظيم (دبي) - يسهم مركز نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية في رفع كفاءة الخدمات لدى المؤسسات والدوائر التي يتعامل معها والتي تزيد عن 24 مؤسسة حكومية، بحسب مدراء ومسؤولين في هذه الدوائر. وأشار هؤلاء خلال جلسة تطوير الخدمات الحكومية “نموذج دبي” ضمن فعاليات القمة الحكومية، الى أن مركز نموذج دبي للخدمات الحكومية حقق العديد من النجاحات منذ انطلاقه في نهاية العام 2010، انعكست على رفع جودة الخدمات التي تشملها أجندة التحسين السنوية في حكومة دبي. وتناولت الجلسة استعراض عوامل نجاح نموذج دبي واهم التحديات في التطبيق وكيفية التغلب عليها بالإضافة الى الحديث عن مستقبل تحسين الخدمات في دبي، وعرض تجارب التحسين التي نفذتها بعض المؤسسات والدوائر في الإمارة بالتعاون مع المركز. شارك في الجلسة إيمان السويدي مدير مـركز نموذج دبي، المجلس التنفيـذي لحكـومة دبي، ود وفاء ابو سنينة مستشار في مركز نموذج دبي واللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي مدير الإدارة العامـة للجـودة الشاملة، شرطة دبي، ومحمد شاعل الساعدي المدير التنفيذي – قطاع التسجيل التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وأحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي. وأوضحت إيمان السويدي أن المركز يتميز باحتوائه على مكونات رئيسية تعمل سويةَ كنظام متكامل صمم لدعم الجهات الحكومية في تقديم خدمات مرموقة مبنية على وثيقة النموذج، وتطبيقات ميدانية تعكس واقع تقديم الخدمات في العمل الحكومي وتغطي القطاعات الاستراتيجية الخمسة لخطة دبي الاستراتيجية، بالإضافة إلى مجموعة من الأدلة الإرشادية التي تمكن الجهات الحكومية من التطبيق الفاعل لهذا المركز. وقالت إن هناك عدة عوامل تقف وراء نجاح مركز نموذج دبي للخدمات الحكومية في مؤسسات ودوائر دبي أهمها القيادة الحكيمة، والرؤية الواضحة التي ساعدت على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية، ووضع المتعامل في أولوية الدوائر الحكومية، مشيرة إلى أن التجربة مرت بثلاث مراحل بدأت بالاعتماد الدولي من خلال شبكة تطوير الخدمات، والتطبيق التجريبي على خمس جهات حكومية، ومن ثم تعميم التطبيق على حكومة دبي. ولفتت الى أن عمل نموذج دبي للخدمات الحكومية يعتمد على الشراكة والتعاون مع الدوائر الحكومية المختلفة في دبي، ومشاركة كافة الصفوف القيادية في تلك المؤسسات، وبناء القدرات في تلك المؤسسات، ودعمها ومتابعتها من خلال دورة التحسين السنوي للخدمات الحكومية، فضلاً عن استخدام أدوات شاملة وموحدة. وبدورها قالت مستشار نموذج دبي للخدمات الحكومية الدكتورة وفاء أبو سنينة أنه تم تحسين وتطوير الخدمات الحكومية من خلال التركيز على ثلاثة محاور رئيسية الأول يتعلق بشكل الخدمات النموذجية، ومستوى الخدمات المقدمة اليوم، وكيفية تحسينها وتطويرها. ولفتت الى أنه تم استخدام عدة أدوات في تحسين وتطوير الخدمات، الأولى هي أداة “كفاءة” التي تركز على العلاقة بين مدخلات ومخرجات الخدمة، وإنتاجية الموظف، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية، بينما تأتي الأداة الموحدة لتجربة المتعامل لقياس جودة الخدمة ورضا المتعاملين، ومستوى الثقة في المركز المرتبة الثانية، وتعتبر منهجية تحسين الخدمات الحكومية في المرتبة الثالثة حيث تركز على تشكيل فرق لتحسين الخدمات، ودراسة السياق الاستراتيجي للمؤسسة، ودراسة الخدمات المقدمة، وجهود تحسين الخدمات السابقة، وتحديد الخدمات المراد تحسينها ، ولفتت إلى أن نموذج دبي يتعامل اليوم مع 24 مؤسسة حكومية. من جهته اشار مدير الإدارة العامة للجودة الشاملة في شرطة دبي اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي أن معدل انتظار مراجعي مراكز شرطة دبي في عام 2012 أصبح 12 دقيقة فقط، بعد أن كان 25 دقيقة في عام 2011، و65 دقيقة قبل عامين، عازياً ذلك إلى تطبيق معايير نموذج دبي للخدمات الحكومية، إضافة إلى الأخذ بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الداعية إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية وتطويرها، جاء ذلك خلال جلسة نقاشية، ضمن فعاليات القمة الحكومية المقامة في دبي بفندق مدينة جميرا. وأوضح المدير التنفيذي لقطاع التسجيل التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي محمد شاعل الساعدي أن إمارة دبي خلال السنوات الأخيرة خصوصاً بعد تطبيق معايير نموذج دبي للخدمات الحكومية، نجحت في ضبط وتسريع كافة الإجراءات في المؤسسات والدوائر الحكومية، الأمر الذي انعكس على بيئة الأعمال وساعد على زيادة الاستثمارات المختلفة، وكثرتها في الإمارة. أكد مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي أحمد عبد السلام كاظم أن تطبيق نموذج دبي للخدمات الحكومية مكن جمارك دبي من التعامل بسهولة تامة مع أكثر من 170 دولة تتعامل معها الدائرة، ونحو 45 مليون متعامل مع جمارك دبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©