• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

محميات عمانية في انتظار إغاثة «سياحية»

الديمانيات.. جزر الحياة الفطرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يوسف البلوشي (مسقط)

يمخر القارب عباب بحر عمان نحو جزيرة الديمانيات، التي تبعد نحو ساعة عن اليابسة، ليكتشف راكبوها روعة المكان وأسرار الحياة البحرية، حيث تعد موطنا طبيعيا لمجموعات نادرة من الكائنات، وهي تجسد الحياة الفطرية التي تحيط بها المياه الزرقاء الصافية والشواطئ الرملية النقية. إلا أن غياب المرافق الترفيهية والضيافة يغيبها عن خريطة السلطنة السياحية.

إلى ذلك، قال مشرف محمية جزر الديناميات إسماعيل الحراصي إن المحمية تبعد نحو 18 كم بحريا من شاطئ بركاء. وهي عبارة عن 9 جزر، وتتميز بشواطئها البكر ذات الرمال البيضاء، ومياهها الزرقاء الصافية، موضحا أنها تعد من المحميات ذات التراث الطبيعي الغني بأنواع عدة من الشعاب المرجانية النادرة.

وأشار إلى أن المحمية تهدف إلى ضمان حماية الكائنات الفطرية، وضمان تجدد مواردها الطبيعية، والحفاظ على نماذج من البيئات الفطرية، وإتاحة الفرصة للأجيال القادمة للتمتع بطبيعة المناطق الفطرية، ورفع مستوى الوعي البيئي. وكذلك توفير برامج تدريبية علمية وعملية لطلبة الجامعات، وتشجيع البحوث العلمية.

وتقع محمية جزر الديمانيات قبالة الساحل الممتد من محافظة مسقط وحتى منطقة الباطنة، وبالتحديد من ولاية السيب إلى ولاية بركاء. ونظراً لأهميتها عينت محمية طبيعية بموجب مرسوم سلطاني صدر عام 1996.

وتحوي المحمية 9 جزر ازدانت ببقع خضراء فوق تربتها الصخرية ومرتفعاتها ومنخفضاتها، تتقافز فوقها أسراب الطيور المتنوعة، فيما تحتضن شواطئها البيضاء السلاحف النادرة، ما يضيف جمالاً سحرياً إلى المحمية، التي تتمتع بجو ممتع تزداد رومانسيته مع شروق الشمس وغروبها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا