• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

لتسهيل التواصل مع فئة الصم والبكم

311 شخصاً دربتهم «مراكز الداخلية» على لغة الإشارة خلال 4 أعوام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 أبريل 2016

عمر الحلاوي (العين)

دربت مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين في الإدارة العامة لحماية المجتمع والوقاية من الجريمة 311 شخصاً على لغة الإشارة في 17 دورة نظمها المركز لمختلف قطاعات المجتمع والهيئات والمؤسسات في إطار المسؤولية المجتمعية ونشر ثقافة لغة الإشارة لتسهيل عملية التواصل مع فئة الصم والبكم، وذلك منذ بداية عام 2012 وحتى الربع الأول من العام الجاري.

ونظم المركز خلال السنوات الأربع الماضية عدداً من الدورات في لغة الإشارة بالمؤسسات الحكومية مثل القيادة العامة لشرطة أبوظبي، شرطة الشارقة، بنك أبوظبي التجاري. كما نظم مؤخرا دورة تدريبية لـ 50 طالبة في جامعة الإمارات العربية المتحدة في مجال لغة الإشارة بالتعاون مع وحدة دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في إدارة الخدمات الطلابية بالجامعة. وقال الرائد الدكتور خالد خلفان العامري مدير إدارة مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين إن تنظيم الدورة يأتي في إطار الشراكة القائمة بين إدارة مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين وجامعة الإمارات العربية المتحدة لتبادل الخبرات في مجال التدريب وغيرها من المجالات التي تعود بالنفع على الطلاب وأفراد المجتمع.

وأكد أن جامعة الإمارات من المؤسسات الرائدة في التعاون مع «مراكز وزارة الداخلية للمعاقين» في تنفيذ فكرة مشروعات إرادة والتي تتيح توفير فرص عمل مناسبة لذوي الإعاقة الذين لا تمكنهم ظروف الإعاقة من الحصول على وظائف في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بإنشاء مكتبة شاملة لبيع وتسويق مواد القرطاسية في الجامعة والتي يعمل فيها مجموعة من خريجي مراكز وزارة الداخلية.

وقالت فاطمة الظاهري مديرة الخدمات الطلابية المساندة في جامعة الإمارات إن هذه الدورة تنظم في كل فصل دراسي بهدف توعية طالبات الجامعة بطرق التعامل والتواصل مع فئة الصم في المجتمع، مؤكدة ان هذه الدورة كانت ناجحة، وحققت الأهداف المرجوة منها، وساهمت في رفع قدرات الطالبات في التعامل مع فئة الصم، حيث تناولت التعريفات الخاصة بالصم والإعاقة السمعية وأسبابها وتصنيفاتها وكيفية التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية بواسطة لغة الإشارة باستخدام المصطلحات الإشارية المتداولة بين الصم المواطنين. وقام بإلقاء المحاضرات في الدورة ياسر موسى عوض مدرب لغة الإشارة بإدارة مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض