• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الجلسة بحثت تعزيز الأعمال عبر الخدمات الحكوميّة الرائدة

«من الاستثمار إلى الابتكار» تناقش دور الحكومات في الدفع نحو اقتصاد المعرفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 فبراير 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

ناقش خبراء متخصصون في مجال التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار، الدور الذي تلعبه الحكومات في اجتذاب المبتكرين لدفع الدول نحو اقتصاد المعرفة، ضمن جلسات اليوم الثالث للقمة الحكومية. وأكدت جلسة «من الاستثمار» إلى الابتكار أهمية المعرفة كمحرك للإنتاجية والنمو الاقتصادي، وأظهرت اتجاه دول العالم لاعتماد المحفزات التجارية في إنشاء بيئة متكاملة قائمة على المعلومات والتكنولوجيا والمعرفة.

وأدارت الإعلامية مايا ريدان الجلسة النقاشية التي ضمت تود ماكلاي وزير الإيرادات والشراكات الحكومية الوزير المساعد لشؤون الخارجية والتجارة في نيوزلندا، وسامي القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفه لتطوير المشاريع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة العامة «صناعات»، ود.بيتر جوبريتش المدير التنفيذي للمجلس الألماني الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة.

واستهلت الجلسة بتساؤل حول طبيعة الخدمات الجديدة التي يجب على المؤسسات والجهات المعنية بتشجيع الاستثمار تقديمها لتلبية توقعات المستثمرين المستقبليين في اقتصاد قائم على المعرفة.

وأكد ماكلاي أن للحكومات دوراً محورياً في تحديد الاتجاهات الكفيلة باستقطاب الاستثمارات، مضيفا أن السياسات الاستثمارية المحفزة التي تطبقها نيوزلندا تعتمد على التنوع والمرونة في منح تراخيص العمل وتأشيرات الإقامة، ما ساهم في تطوير بيئة الأعمال في بلاده. وأشار إلى أن نيوزيلندا اعتبرت الاستثمار في التعليم والبحوث وتطوير مهارات الموارد البشرية أحد الحلول المبتكرة لبناء مجتمع منفتح على الثقافات كافة، وقادر على استقطاب الفرص الاستثمارية المجدية.

من جهته، أكد سامي القمزي أن تطوير البنية التحتية يعتبر أحد أهم العوامل التي تمكن الحكومات من خلق بيئة أعمال جاذبة للاستثمار. وقال: إن تعزيز البنية التحتية يؤدي إلى تطوير تشريعات مرنة وعقد شراكات مع القطاع الخاص وتشجيع قطاع الأعمال على دمج الابتكار في السياسات الاقتصادية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض