• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ضبط سيارة مفخخة في خط الكورنيش

إحباط هجوم إرهابي استهدف مطار عدن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 أبريل 2016

بسام عبدالسلام (عدن)

أحبطت قوات الأمن اليمنية في مدينة عدن، جنوب اليمن، هجوماً إرهابياً كان يستهدف مطار عدن الدولي في مديرية خورمكسر، شرق المدينة بسيارة مفخخة يقودها انتحاري. وأفاد مصدر أمني في مطار عدن لـ«الاتحاد» بأن انتحارياً كان يسير بسيارته المفخخة على خط رئيس واصل إلى بوابة مطار عدن بسرعة جنونية، فأطلق حاجز أمني على الخط النار على السيارة، مما دفع الانتحاري لتفجيرها مباشرة، مضيفاً أن جندياً قتل وأصيب 5 آخرين بجراح نقلوا على إثرها لمستشفيات قريبة، في حين نقلت وكالة الأنباء الفرنسية على لسان مصدر أمني أن 4 جنود قتلوا وأصيب 2 آخرين في الانفجار.

وأضاف المصدر أن الهجوم هدفه إفشال استئناف نشاط المطار والرحلات عقب تأهيلها من قبل الإمارات. وقال سكان محليون لـ«الاتحاد»، إن الانفجار وقع في الساعة الثالثة والنصف من فجر الأحد، وسمع دويه إلى مناطق متفرقة من مدينة عدن، وإن بعض المنازل تضررت جراء شدة الانفجار، وإن قوات الأمن انتشرت في محيط المطار وشرعت بتشديد الإجراءات في مداخل ومخارج خورمكسر. وأشار المتحدث باسم شرطة عدن، عبدالرحمن النقيب، إلى أن أفراد الشرطة المكلفين بحماية مطار عدن اعترضوا انتحاريا يقود سيارة مفخخة بسرعة جنونية، كان يستهدف البوابة الأولى للمطار، وقاموا باستهدافها وإطلاق النار عليها وتفجيرها قبل الوصول إلى البوابة، لافتاً إلى أن 5 جنود أصيبوا في العملية الإرهابية. وأكد النقيب أن قوات الأمن فرضت طوقاً أمنيا على خورمكسر، وأن الوضع الأمني تحت السيطرة في ظل تمشيط دوريات أمنية الشوارع والأحياء في المديرية، مضيفاً «إن شرطة عدن تشيد بيقظة رجال الأمن الذين تمكنوا من إحباط العمليات الإرهابية قبل وصولها إلى أهدافها».

وتمكن أفراد الأمن من ضبط سيارة مفخخة أخرى بخط الكورنيش على ساحل أبين قرب جولة العريش في خورمكسر وتفكيك العبوات الناسفة التي كانت بداخلها من قبل خبراء متفجرات. وقال العميد ناصر سريع، قائد القوات الخاصة في عدن «الأمن المركزي سابقا»، إن قوة أمنية كشفت سيارة مفخخة نوع كورولا يقودها انتحاري في منطقة العريش، وقامت بمطاردة الانتحاري والاشتباك معه بالقرب من ساحل أبين، حيث انتهى الأمر بهروبه وتركه السيارة المفخخة التي كانت تحتوي على عبوات شديدة الانفجار وحزام ناسف. وتعهدت الشرطة بمواصلة الحملة الأمنية ومحاربة الإرهاب والإرهابيين حتى يتم التخلص منهم والقضاء عليهم بشكل كامل، وذلك بدعم من قوات التحالف العربي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في عدن والمحافظات المجاورة لها.

وأكد مدير شرطة المدينة اللواء شلال شائع خلال زيارته للنقاط الأمنية في خورمكسر على أجهزة الأمن ستواصل مهامها في تأمين المدينة من العمليات الإرهابية التي تستهدف زعزعة استقرار عدن، مضيفاً «العمليات الإرهابية الأخيرة دليل واضح على أن هذه التنظيمات والجماعات في رمقها الأخير في ظل النجاحات الأمنية في عدن ولحج وقريبا في أبين».

وعثرت أجهزة الأمن على عبوة ناسفة تم زرعها بالقرب من جسر في منطقة البريقة غرب عدن، وقال مدير شرطة البريقة العقيد خالد عبدالله العلواني، إن العبوة كانت على بعد 150 متراً من جسر البريقة الذي يربط المديرية بباقي المديريات، وإن خبراء متفجرات قاموا بنقلها إلى جهة آمنة، وقاموا بإبطال مفعولها. ودعا العلواني المواطنين إلى الإبلاغ عن أي أجسام غريبة أو مشتبهة حتى يتم التعامل معها تجنباً لأي مخاطر قد تحدث من ذلك. واعتقلت أجهزة الأمن عدداً من العناصر المشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة أثناء حملة مداهمة لعدد من الشقق السكنية في مدينة إنماء الواقعة بين المنصورة والبريقة. وقال شهود عيان، إن اشتباكات اندلعت بين قوة أمنية ومسلحين إرهابيين كانوا يختبئون في بعض الشقق السكنية في المدينة، وأفضت إلى اعتقال عدد من تلك العناصر. وأكد مصدر أمني أن الأجهزة الأمنية ستواصل عملية تعقب العناصر الإرهابية إلى أوكارها في مختلف مديريات عدن الثماني، وإن عمليات استخباراتية دقيقة تتم حالياً لملاحقة الإرهابيين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا