• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حكومة «آبي» تسعى لخفض الدعم عن المساكن والتدفئة، في إطار برنامج « الخطوات الثلاث »

اليابان .. «الخطوات الثلاث» إلى أين؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 فبراير 2015

قد لا تكون شقة « هيرويوكي كاوانيشي» المكونة من غرفتي بالشقة الكبيرة، لكنها منزل على أية حال. ومع قيام رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي» بتقليص المخصصات الممنوحة للفقراء، بينما يزيد الإنفاق على الجيش ويخفض ضرائب الشركات، فإن الأمر لن يستمر فترة طويلة.

«إذا تم خفض الدعم للمساكن، فسأفقد شقتي»، هكذا قال «كاوانيشي» (42 عاماً)، الذي ولد بشلل دماغي، ويمكنه بالكاد وضع كرسيه المتحرك بجانب فراشه في هذه الشقة التي تبلغ مساحتها 40 متراً. وأضاف: «سأضطر للذهاب إلى دار الرعاية الحكومية، وهناك سأفقد حريتي، ولن يصبح للحياة أي معنى».

ومنذ أن تولى «آبي» منصبه قبل عامين، ساعدت سياسة التيسير النقدي الجريئة على خفض قيمة الين وتعزيز أرباح الشركات الكبيرة ورفع سوق الأسهم بنسبة 70%. وقد كانت هذه السياسة جيدة بالنسبة للمصدرين وأولئك الذين يمتلكون الأسهم والممتلكات، لكنها لم تكن كذلك بالنسبة لديهم ليس لديهم أصول مالية. وبالنسبة لهم، كانت سياسة «آبينوميكس» تعني ارتفاع الأسعار وتضاؤل الدعم الحكومي.

ويرى «هيديو كومانو»، كبير الاقتصاديين بمعهد «داي ايتشي» لأبحاث الحياة، أنه «إذا تسارعت معدلات التضخم بصورة أكبر في ظل سياسات آبي، فإن ظاهرة عدم المساواة ستزداد اتساعاً. وهذا من شأنه التأثير على الطبقات الاجتماعية من أصحاب الدخول المنخفضة، التي ستصبح أكثر تضرراً، حيث إن خفض الدعم على سبل العيش سيكون بمثابة لكمة مزدوجة لهم».

ويواجه «آبي» مشكلة تعانيها الاقتصادات المتقدمة، من الولايات المتحدة إلى استراليا، وهي كيفية الحفاظ على الانتعاش الاقتصادي دون توسيع الفجوة في الثروة. وقد زادت نسبة العائلات التي لا تمتلك أصولاً مالية في اليابان من 26% عام 2012 إلى 30% حالياً، وفقاً للمجلس المركزي لمعلومات الخدمات المالية في طوكيو.

وتسعى حكومة «آبي» إلى خفض الدعم بالنسبة للمساكن ومخصصات التدفئة في الشتاء للفقراء، في إطار برنامج الثلاث خطوات الذي بدأ في أغسطس 2013، الذي يهدف إلى خفض تكاليف الرعاية الاجتماعية، بما في ذلك الغذاء والملبس والوقود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا