• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«شعراء من الغربية» في طبعة جديدة لأكاديمية الشعر بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وضمن سلسلة «شعراء من الظفرة» طبعة ثانية مزيدة ومنقحة من كتاب «شعراء من الغربية.. تراجم لحياتهم وباقات مكتشفة من قصائدهم»، للشاعر والباحث الجزائري عياش يحياوي.

يوثق الكتاب لجانب مهم من السير الحياتية والإبداعية لعشرة من أبرز شعراء الظفرة في إمارة أبوظبي، وهم: (عيسى فارس سعيد المزروعي، علي بن مصبح الكندي المرر، محمد سعيد بن جاسم بن محمد الرقراقي المزروعي، الأخوان محمد وعمير بن حيي الهاملي، مبارك بن قذلان المزروعي، خلفان عبد الرحمن بن رمضان المنصوري، محمد بن حاضر خزام المنصوري «غصاب»، أحمد عبيد جابر عبد الهادي المنصوري، صالح بن علي بن عزيز المنصوري، وعلي بن ثاني الرميثي).

وقد وثق الباحث لكل شاعر بالصور الشخصية مع التعريف به في كل فصل، بعدما قام بجمع مادة الكتاب كاملة عن طريق الرواية الشفهية، ودعمها بشرح واف للمفردات المحلية الواردة في القصائد.

وتنقسم قصائد الشعراء إلى أربعة أقسام؛ الأول: قصائد تمّ تسجيلها وتوثيقها ونشرها للمرّة الأولى، والثاني: قصائد منشورة سابقاً لكن التسجيل الجديد لها على ألسنة الرواة أضاف لها مقاطع وأبياتاً جديدة، والثالث قصائد منشورة سابقاً لكن التسجيل الجديد أحدث تغييرات واضحة في بعض مفردات أبياتها، أما القسم الرابع فيضم قصائد منشورة لكنها وردت على ألسنة الرواة منقوصة من حيث عدد الأبيات مع اختلاف في الترتيب.

تجدر الإشارة إلى أن مضمون الكتاب محفوظ في أرشيف أكاديمية الشعر على أقراص مدمجة بأصوات وصور الرواة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا