• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الملتقى الفكري عن المسرح الخليجي: هوية أم هويات؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 فبراير 2015

عصام أبو القاسم (الشارقة)

انطلقت صباح أمس فعاليات الملتقى الفكري، المصاحب لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، تحت عنوان «في ظل التحولات الاجتماعية الراهنة: أي مستقبل للمسرح الخليجي». واستهلت وقائع الملتقى الذي أداره الناقد والإعلامي الكويتي عبد الستار الناجي بورقة للدكتور القطري حسن رشيد الذي تكلم تحت محور متفرع من السؤال الرئيس للملتقي، وهو «المسرح الخليجي: هوية أم هويات»، وهو مضى إلى التأكيد على التداخل الهوياتي الذي رافق مسار المسرح منذ بداياته الأولى، وصولاً إلى اللحظة الراهنة، وقال: «إن المسرح الخليجي لم ينبت عن فراغ بل هو نتاج تأثيرات ثقافية من الغرب والشرق». وتوقف رشيد عند جملة من العروض والنصوص الخليجية التي استوحت حال التعدد الثقافي في المنطقة، ولكنه طلب أيضاً ألا نلغي خصوصيتنا بداعي الالتحاق بالحضارة، وقال: إن الاعتراف بتأثرنا بالآخرين لا يعني أننا لم نؤثر في غيرنا».

وفي تعليقه على مداخلة رشيد، طرح المسرحي الإماراتي الدكتور محمد يوسف جملة من الاسئلة، ومن بينها: هل يمكن الكلام عن هوية خليجية موحدة في هذا الوقت الذي نشهد فيه هذه الثورة التواصلية التي قرّبت المسافات بين الثقافات ومزجتها؟.

من جانبه، دعا الكاتب السعودي فهد ردة الحارثي أهل المسرح إلى مواجهة الحقائق الاجتماعية في الخليج، وقال: «إن من الصعوبة بمكان إنكار أن المنطقة الخليجية تعرضت لحروب وهزات اقتصادية وصدامات اجتماعية كبرى ولكن المسرح الخليجي لا يتطرق اليها»، وذّكر الحارثي، بدوره، بالهوية الكونية للمسرح، وقال: «نحن لم نخترع هذا المسرح، وكل ما فعلناه اننا ألبسناه الدشداشة والعقال..»

وشارك في المداخلات أيضاً الفنان القطري دخيل الدخيل، وهو مضى إلى القول بأن هويات عدة هي تميز المسرح الخليجي، مشيراً إلى تجليات لهذه التعددية، وقال: «إن كلامنا عن هوية خليجية للمسرح لن يتعدى الكلام عن المفردات أو الازياء».

وتساءل علاء الجابر من الكويت فيما لو كنا بحاجة إلى جواز سفر مسرحي؟ وقال: «إن المسرح هو الفن الذي اخترق الحدود وعبر عن الجميع من دون فرز».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا