• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

«إكسون موبيل» تواجه اتهامات بعرقلة مكافحة الاحترار المناخي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 أبريل 2016

نيويورك (أ ف ب)

تواجه شركة «إكسون موبيل» الأميركية العملاقة، العاملة في قطاع الطاقة، اتهامات من منظمات غير حكومية تعنى بالبيئة، بأنها حاولت عرقة أبحاث حول الاحترار المناخي.

ومن المفارقات أن أكثر الجماعات البيئية هجوماً على الشركة هي «روكفلر فاميلي فاند» (ار اف اف) التي تأسست بفضل تبرعات جون روكفلر مؤسس شركة «ستاندارد اول»، التي أصبح اسمها فيما بعد «ايسو»، ثم «إكسون» ثم أخيراً «إكسون موبيل».

وفي يناير الماضي، عقدت «ار اف اف» اجتماعاً غير معلن ضم ناشطين في مجال البيئة، بهدف التوصل إلى قرار يتهم «إكسون موبيل» بأنها مؤسسة «فاسدة تقود البشرية إلى الخراب المناخي»، بحسب ما جاء في وثيقة داخلية اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وقال لي واسرمان، مدير «ار اف اف»: «أردنا أن نبحث أفضل الوسائل لمواجهة السلوك الفضائحي» لشركة «إكسون موبيل». وكانت الخطة آنذاك تقضي بمهاجمة الشركة قضائياً ومطالبة السلطات بفتح تحقيق وتقديم شكاوى أمام المحاكم، أي تنفيذ خطة مشابهة لتلك التي نفذت في التسعينيات ضد شركات التبغ.

ورد آلان جيفرز، المتحدث باسم الشركة النفطية، أن «هذه الحملة ترمي إلى تشويه موقفنا وهدم الشركة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا