• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مشاركون في مؤتمر «مسك»: تراجع السعر حفّز زيادة الاستثمارات

20% نمو الطلب على صلب أنابيب النفط في الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 أبريل 2016

حسام عبد النبي (دبي)

نما الطلب على الصلب المستخدم في صناعة أنابيب النفط بنسبة 20% خلال الربع الأول من عام 2016، بعد تراجع الطلب بنسب كبيرة خلال عامي 2014 و2015، نتيجة لتراجع أسعار النفط وتأجيل المشروعات المرتبطة بالإنتاج.

وبحسب مشاركين في مؤتمر الشرق الأوسط للصلب (مسك)، والذي بدأ أعماله في دبي أمس، فإن صناعة الصلب في منطقة الخليج شهدت أعواماً صعبة خلال عامي 2014 و2015، نتيجة لتراجع أسعار النفط، والذي أدى إلى توقف وتأجيل عدد من المشروعات في قطاع النفط، مؤكدين أن الشركات العاملة في قطاع الطاقة عادت لتنفيذ تلك المشروعات، وبدأت تنفيذ مشروعات وخطط للتوسع في بداية العام الجاري، بعد أن أدركت أن أسعار النفط وصلت إلى القاع الذي يمكن أن ترتد من عنده صعوداً، ما أثمر عن زيادة الطلب بنسبة 20% خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال صالح العتيبي، المدير الأعلى لتسويق المنتجات المتخصصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، إن صناعة أنابيب النفط تستحوذ على نسبة تراوح بين 40% إلى 50% من الصلب المصنع في الدول الخليجية، لذا فقد تأثرت صناعة الصلب بشكل ملموس بتراجع الطلب في هذا القطاع خلال السنوات التي شهدت تراجعاً في أسعار النفط، موضحاً أن الشركات العاملة في قطاع الطاقة أوقفت التوسعات وجمدت خطط النمو في حجم الأعمال في ظل تراجع النفط.

وقدر العتيبي حجم الصلب المستخدم في صناعة أنابيب النفط في منطقة الخليج بنحو 2,5 مليون طن متري، لافتاً إلى أن تراجع أسعار الصلب أدى إلى انخفاض تكلفة المشروعات بنسبة تصل إلى 70%، ما شجع الشركات على العودة لتنفيذ المشروعات وضخ الاستثمارات من أجل اقتناص فرصة تراجع السعر في الأسواق العالمية.

ومن جهته، قال خالد الهاجري، مدير إدارة التسويق الفني، وحدة المعادن الاستراتيجية في شركة «سابك»، إن تأثر الشركات المنتجة للصلب بتراجع أسعار النفط لم يقتصر على الشركات الخليجية فقط، وإنما طال جميع المنتجين والمصنعين، بما في ذلك الشركات الصينية التي تنتج نسبة تقارب نصف الإنتاج العالمي، حيث اضطر بعضها لإغلاق مصانع تابعة لها، موضحاً أنه منذ بداية العام الجاري لوحظ زيادة ملموسة في الطلب على الصلب من قبل الشركات العاملة في مجال النفط والغاز وبنسبة تقارب 20%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا