• الخميس 06 ذي القعدة 1439هـ - 19 يوليو 2018م

وزارة «الصحة» لـ «الاتحاد»:

استراتيجية عربية موحّدة لحقوق كبار السن بمشاركة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يناير 2018

سامي عبد الرؤوف (دبي)

تشارك دولة الإمارات، في وضع استراتيجية عربية موحّدة لحقوق كبار السن، تستهدف تعزّيز الحماية الصحية والاجتماعية للمسنين، استنادا إلى المواثيق الدولية وتترجم خصوصية القيم الثقافية في المجتمعات العربية.

وتشرف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على إعداد الاستراتيجية العربية للمسنين، بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وترفع هذه الاستراتيجية إلى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة العام المقبل 2019.

وقالت الدكتورة عائشة سهيل، مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، في تصريح لـ «الاتحاد»: نعمل على بلورة استراتيجية عربية موحّدة متجاوبة مع المقرّرات الدوليّة، تضمن حقوق كبار السنّ وتترجم وعي واهتمام الحكومات العربية ووحدة موقفها من قضية حقوق المسنين في مجتمعاتها».

وأشارت سهيل، المشاركة ضمن وفد الدولة في الاجتماعات التحضرية للاستراتيجية، إلى أن مسودة الاستراتيجية العربية لحقوق المسنين تقترح الحلول العمليّة القادرة على تحسين أوضاع هذه الفئة من السكّان وحمايتهم من كلّ أشكال التهميش.

ولفتت إلى قيام الاستراتيجية المقترحة بتحديد كيفية توزيع المسؤوليات في رعاية كبار السن بين القطاع الحكومي والقطاع الأهلي والقطاع الخاص، والتأكّد من تمتّع كبار السنّ بكامل حقوقهم كمواطنين وعدم تعرّضهم لإجراءات تمييزيّة تعمل على حرمانهم من حقوقهم في العمل والمشاركة في إدارة الشأن العام وغير ذلك من المجالات بهدف إقصائهم أو تهميشهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا