• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الروبوتات تنجز ربع مهام الأتمتة بحلول 2025

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 فبراير 2015

باريس (أ ف ب)

أظهر تقرير صادر عن شركة «بوسطن كونسالتينج جروب» (بي سي جي) الاستشارية، أن الروبوتات من الجيل الجديد ستكون قادرة على القيام بـ 25% من المهام القابلة للأتمتة بحلول عام 2025، في مقابل 10% فقط حاليا بالنسبة للروبوتات التقليدية.

وأشار معدو التقرير إلى أن هذه الروبوتات «المتصلة والقادرة على حل مشاكل معقدة»، قد تؤدي في الأعوام العشرة المقبلة تخفيض معدل كلفة العمل بنسبة 16 % بالنسبة للصناعيين.

وفي 2025، يتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمارات في مجال الروبوتات 59,2 مليار يورو في مقابل 23,8 مليار يورو هذا العام. وقال اوليفييه سكالابر، المدير المساعد لشركة «بي سي جي» في باريس، إن «أسعار الأتمتة وأداءها تسجل تحسناً سريعاً».

وأكد أنه في غضون خمس إلى عشر سنوات، «ستصبح الروبوتات حلاً لا بديل عنه في أكثرية الصناعات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة». مع ذلك، فإن الشركات العاملة في مجال تجهيزات السيارات والنقل ومصنعي المكونات الكهربائية والإلكترونية ومصنعي التجهيزات الصناعية يجب أن تكون أولى الجهات المستفيدة من هذه الثورة.

وأشار التقرير إلى أن «هذه القطاعات يجب أن تمثل 75 % من تجهيزات الروبوتات المتقدمة بحلول 2025». ولفت معدو التقرير الصادر عن «بي سي جي» إلى أن التقدم في مجال الروبوتات سيكون له أيضاً أثر بالغ على المنافسة الصناعية للبلدان، إذ إن الاقتصادات الأكثر تقدما في مجال الروبوتات المتطورة ستشهد تحسناً إضافياً في قوتها التنافسية.وعلى سبيل المثال، ستشهد فرنسا تراجعاً في كلفة اليد العاملة فيها بنسبة لا تتجاوز 9%، في حين ستصل هذه النسبة إلى 21 % في ألمانيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا