الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تسهيل» تبدأ تلقي طلبات استقدام «العمالة المساعدة»

13 مارس 2017 00:38
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) خصصت مراكز خدمات العملاء، «تسهيل»، في أبوظبي، منافذ وموظفين وأماكن انتظار، لتلقي طلبات استقدام العمالة المساعدة، والتي تحول ملف إدارتها إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، فيما تقرر تنظيم دورات لتدريب موظفي تلك المراكز على كيفية استخدام الطلبات. وأكد مدراء في المراكز، إنهاء الاستعدادات لاستقبال طلبات المراجعين الخاصة باستقدام العمالة المساعدة، التي تضم: مدبرات منازل ومربيات وطباخين وسائقين والعديد من المهن الأخرى المساعدة، في الوقت الذي خصصت فيه المراكز منافذ خاصة للخدمة تحديداً ووفق تعليمات وزارة الموارد البشرية والتوطين، ألا يقل «الكاونترات» عن ثلاث وحدات. وقالت حنان العوذلي مديرة مركز «الأعمال للخدمات - تسهيل» في شارع راشد بن سعيد آل مكتوم «المطار»: «قمنا بخطوات عدة استعداداً لتلقي معاملات استقدام العمالة المساعدة، وتم تخصيص ثلاثة منافذ، علاوة على قاعة خاصة للانتظار منفصلة عن بقية قاعات الخدمات الأخرى والموظفين، يعملون على ورديات بعدد ساعات للعمل تبلغ 12 ساعة على مدار اليوم». وقال عمرو عزت مشرف أول خدمة العملاء في مركز «معاملات» التابع لـ«تسهيل» في أبوظبي: «إننا جاهزون، وقمنا بتخصيص سبعة منافذ، وننتظر تدريب الوزارة للعاملين لدينا، وكذلك في انتظار تحديد الرسوم المقررة، وذلك من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين». وأضاف، أن المستندات المطلوبة من المتقدمين بطلبات استقدام العمالة المنزلية المساعدة لم تتغير، حيث يجب على المتقدم إذا كان مواطناً أن يقدم صورة جواز سفره وصفحة الرقم الموحد وخلاصة القيد، علاوة على تقديم صورة شخصية وصورة جواز سفر العاملة أو العامل المراد استقدامهم من خارج الدولة، وكذلك الحال بالنسبة للمقيمين من حيث صور الجوازات والصور الشخصية، إضافة إلى عقد الزواج، إذ لا يحق للأعزب استقدام العمالة المساعدة، ولا بد من تقديم شهادة الزواج في حال كانت للزوجة إقامة على جهة عمل، وشهادة الراتب وعقد العمل لمن يعمل في القطاع الخاص معتمد، وإذا كان يعمل في الحكومة عليه تقديم شهادة راتب، وعقد إيجار موثق من بلدية أبوظبي. وأشار عزت إلى أنه بالنسبة للرسوم الحكومية الحالية بالنسبة للمواطنين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي تشمل 165 درهماً لإصدار إذن دخول العمالة المساعدة، و515 درهماً لتعديل وضع في حالة الإلغاء أو الزيارة إذا كان العامل داخل الدولة، و250 درهماً للفحص الطبي، و270 درهماً لإصدار بطاقة الهوية لمدة سنتين، و600 درهم لإصدار بطاقة التأمين الصحي للعمالة المساعدة، و365 درهماً لإصدار إقامة جديدة لمدة سنتين. ولفت إلى أنه بالنسبة للرسوم الحكومية الحالية بالنسبة لاستقدام العمالة المساعدة على الجنسيات الأخرى تشمل 215 درهماً لإصدار إذن دخول العمالة المساعدة على كفيل مقيم، و515 درهماً لتعديل وضع في حالة الإلغاء أو الزيارة (إذا كان العامل داخل الدولة)، و250 درهماً للفحص الطبي، و170 درهماً لإصدار بطاقة الهوية لمدة سنة، و800 درهم لإصدار بطاقة التأمين الصحي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©