• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في حوار مع الإعلاميين على هامش معرض لندن للكتاب

سلطـان القـاسمـي: أعمـل على موسـوعة تروي تـاريخ الخليـج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 أبريل 2016

سيف الشامسي (لندن)

رغم ضجيج المكان وزحمة المتجولين من حولنا في معرض لندن للكتاب، إلا أن اللقاء مع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خرج كعادته ممتعاً وشائقاً. كيف لا وأنت ترتوي من نبع صافٍ يفيض بالمعلومات والقصص التاريخية، ويسافر بك عبر الزمن وأنت جالس في مكانك.

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة، تمنينا لو طالت أكثر، سعدنا فيها ونحن نستمع إلى ردود صاحب السمو حاكم الشارقة على أسئلتنا في اللقاء الذي جمعه مع ممثلي وسائل إعلام الإمارات في ركن هيئة الشارقة للكتاب.

خلال اللقاء، كشف لنا صاحب السمو حاكم الشارقة عن مشروع كتابه الجديد، وعن رأيه في الأحداث الجارية من حولنا، وأسباب عدم كتابته عن الأحداث المعاصرة، وكشف لنا عن العلاقة الطويلة التي تربطه بـ«صاحبة الجلالة»، الصحافة.

ونبدأ من مشروع صاحب السمو حاكم الشارقة القادم، وهو مشروع كبير يعكف على العمل عليه حالياً، ويتمثل في إعداد موسوعة عن تاريخ الخليج منذ بدايات تكوينه في العصور الجيولوجية ولغاية الآن، يتناول مختلف المراحل المتعاقبة التي عاشتها المنطقة، ويركز على حصر تاريخ المنطقة منذ تكوين المجتمعات الحضرية في الخليج ولغاية الآن.

وقال سموه: هذا العمل يهدف إلى إعادة كتابة تاريخ الخليج كله، منذ بدايات تكوينه الجيولوجي ولغاية الآن، ويتناول بالبحث والتسجيل الأقوام الذين تعاقبوا عليه، والأحداث التي شهدها ومرت عليه، وهو عمل ليس بالسهل ويحتاج إلى فترة طويلة من الزمن لإنجازه؛ لأنه عمل ضخم ويحتاج إلى توثيق الكثير من المعلومات، ولكن ما يهمني في هذه المرحلة أن أضع بذرة هذا المشروع، وفي المستقبل من الممكن أن يأتي من يكمل المسيرة ويضيف عليه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض