• الثلاثاء 17 ذي القعدة 1436هـ - 01 سبتمبر 2015م

تضم 18,1 مليون عاطل ومعدل البطالة 17,4%

الدول العربية بحاجة 63 مليون فرصة عمل بحلول 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 فبراير 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

تحتاج الدول العربية بحلول 2020 إلى توفير نحو 63 مليون وظيفة توزعت بين 28 مليون وظيفة للداخلين الجدد إلى سوق العمل و35 مليون وظيفة لخفض معدلات البطالة، بحسب تقديرات قدر صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق في تقريره الصادر مؤخراً، الذي اعتمد فيه على تقديرات وبيانات منظمة العمل الدولية: «إن تخفيض مستوى البطالة يعد من أكبر التحديات التنموية في الدول العربية، حيث إن متوسط معدل البطالة في هذه الدول هو الأعلى بين الأقاليم الرئيسية الأخرى في العالم، بما يمثل ثلاثة أضعاف متوسط معدل البطالة في العالم».

وأوضح الصندوق، أن خطورة البطالة في الدول العربية لا تكمن في ارتفاع معدلاتها الإجمالية بقدر تركزها بين الشباب المتعلمين والداخلين الجدد لأسواق العمل وبين الإناث، ما يعني أن البطالة هي مصدر لعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي، لذلك فإن معرفة حجم التحدي خلال السنوات المقبلة في الدول العربية يمثل خطورة رئيسية للتفكير في حلول لمحاربة البطالة وتخفيضها وربما لتحقيق أهداف كمية محدودة مع حلول سنة معينة.

وقال التقرير: «يقدر حجم العاطلين عن العمل في الدول العربية ككل عام 2013 بحوالي 18,1 مليون عاطل وبمتوسط معدل بطالة غير مرجح يبلغ نحو 17,4% وهو أعلى معدل بطالة بالمقارنة مع الأقاليم الرئيسة الأخرى في العالم».

وباعتبارها مستورداً للعمالة، سجلت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفة عامة أدنى مستويات البطالة في العالم العربي كنسبة من إجمالي السكان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا