• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الصايغ: جائزة لعرب الـ 48 لربطهم بثقافتهم

اتحاد الكتاب يناقش مواجهة فكر «داعش» 19 أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

أعلن الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الشاعر حبيب الصايغ أنه تم تحديد آخر أبريل الحالي موعداً نهائياً لتتلقى الأمانة العامة للاتحاد العام ترشيحات الاتحادات الأعضاء لجوائز القدس، وأن الأمانة العامة للاتحاد ستقيم بعد غد الثلاثاء (19 أبريل 2016) «مؤتمر اليوم الواحد» لإلقاء الضوء على الفكر الظلامي الرجعي الذي يتبناه تنظيم «داعش»، والجماعات الإرهابية والطائفية التي تتستر خلف شعارات الدين الإسلامي الحنيف، وللتأكيد على حرية المثقف العربي.

ويتضمن المؤتمر كلمة للشاعر حبيب الصايغ وثلاث ندوات يشارك فيها عدد من المثقفين والفنانين، من بينهم: منصور النقيدان، السفير الدكتور يوسف الحسن، الدكتور نصر عارف، الدكتور كمال عبد اللطيف، اللواء فؤاد علام، عائشة سلطان، الفنانة المصرية تيسير فهمي، والفنانة الإماراتية سميرة أحمد.

وتقام فعاليات ثقافية موازية في كل اتحادات الكتاب القطرية حول نفس العنوان.

وقال الصايغ إن الاتحاد قرر منح جائزة القدس لاثنين من الأدباء والمفكرين، بدلاً من واحد كما كان معمولاً به في الفترة السابقة، على أن يكون أحدهما غير عربي، وذلك لتشجيع الكتاب والمفكرين الأجانب على الكتابة عن القدس، المدينة والتاريخ. كما تقرر منح الجائزة هذا العام للباحثين والمفكرين، حيث منحت في العام الماضي لأديب فلسطيني هو الكاتب رشاد أبو شاور.

وأضاف أنه تقرر استحداث جائزة جديدة لإبداعات عرب فلسطين 48، خصصت هذا العام للشعراء، وذلك بهدف ربط العرب الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة بثقافتهم العربية، وعدم تركهم للإغراءات المادية والمعنوية التي يقدمها لهم الاحتلال لاحتوائهم.

وأشار إلى أن جائزة القدس هي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وقد فاز بها قبلاً د.عبد الوهاب المسيري ود.حسن فتح الباب وألفريد فرج من مصر، وكوليت خوري من سورية، وخناتة بنونة من المغرب، وحميد سعيد من العراق، ومن فلسطين: يوسف الخطيب وعز الدين المناصرة وخالد أبو خالد.. وآخرون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا