• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

براءة اختراع جديدة لمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

النوفلي يبتكر نظاماً جديداً لمراقبة «هجن السباقات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نجح أحد طلبة برنامج الماجستير في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، في توظيف أحدث تطورات التكنولوجيا في علوم الحاسوب ومعالجة الإشارات واستخدامها في ابتكار جديد يعزز من سباقات الهجن.

وقال بيان صادر عن المعهد أمس: «انطلاقاً من إدراكه لحداثة المشاريع المبتكرة التي يقوم بها الطلبة والتطبيقات التجارية المحتملة لها، أودع معهد مصدر براءة اختراع مبدئية إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة لنظام مراقبة الجمال المبتكر، والذي قام بتطويره سعيد النوفلي، طالب الماجستير في برنامج هندسة وإدارة النظم في معهد مصدر».

وقدم المعهد، بالتعاون مع مكتب براءات الاختراع الأميركي أكثر من 70 براءة اختراع حتى الآن، وتعتبر البراءات والاختراعات مؤشراً رئيساً للأداء المبتكر ضمن الجامعات أو الشركات، وكذلك الدول، كما أنها تعتبر خطوة مهمة نحو تسويق الاختراع والاستفادة منه تجارياً، كما تعكس براءة الاختراع التي حصل عليها النوفلي الجهود الحثيثة التي يبذلها المعهد في تسويق الابتكارات القائمة على التكنولوجيا واللازمة لدفع عجلة تطوير وتنويع الصناعات ضمن القطاعات الرئيسة في الدولة.

ويرتكز هذا الاختراع على الأطروحة البحثية التي يجريها النوفلي بعنوان «عملية تطوير المنتجات الخاصة بمجال نظم مراقبة الجمال»، والتي تركز على تطوير نظم المراقبة الخاصة بمنصة التدريب، والتي يمكن استخدامها في تطوير أداء الجمال أثناء التدريبات وضمن السباقات.

وعلى الرغم من الشعبية والأهمية الثقافية التي تحظى بها هذه الرياضة، يرى النوفلي أنها لا تزال قديمة في بعض الجوانب، حيث قال: «واجهت بعض التحديات في مجال رياضة سباق الهجن، مثل الافتقار إلى الفهم الكافي حول صحة المطية وكيفية تحسين أدائها أثناء السباق، وهو ما حفزني على إجراء هذا البحث». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا