• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سعياً إلى تسريع المشاريع على غرار التجربة الإماراتية

صناديق التنمية العربية تنشئ مكاتب تنفيذية لمتابعة مشاريعها التنموية في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 أبريل 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

تدرس صناديق التنمية العربية والإقليمية إقامة مكاتب تنفيذية لها، لمتابعة مشاريعها التنموية في مصر، في ضوء التجربة الناجحة التي اتبعتها دولة الإمارات منذ أكثر من عامين من خلال مكتب تنسيقي لمتابعة مشاريعها هناك.

وأبلغ مسؤول سعودي، كان ضمن الوفد الذي رافق خادم الحرمين الشريفين في زيارته للقاهرة قبل أسبوع، «الاتحاد» أن هناك اتجاهاً لدى حكومة المملكة في الاقتداء بتجربة الإمارات في تأسيس مكتب في القاهرة لمتابعة المشاريع التي سيتم تمويلها من جانب السعودية، وذلك بهدف تسريع الإنجاز، وإزالة أية عقبات قد تواجه هذه المشاريع، خصوصاً ما يتعلق بالإجراءات الحكومية، والتي عادة ما تتسم بالتعقيد في مصر، وهو ما يؤخر تنفيذ المشاريع.

وقدمت السعودية حزمة من المساعدات إلى مصر من خلال قروض ومنح من كل من الصندوق السعودي للتنمية وصندوق الاستثمارات العامة تقدر بنحو 25 مليار دولار، تضاف إلى قروض أخرى كانت قد حصلت عليها مصر من المملكة، منها قرض بقيمة 1,5 مليار دولار من الصندوق السعودي للتنمية وحده.

مكتب تنسيقي

وقال المسؤول السعودي، الذي التقته «الاتحاد» خلال الزيارة، إن المشاريع التنموية التي ستنفذها المملكة في مصر بموجب 10 اتفاقيات قيمتها الإجمالية 25 مليار دولار، ضخمة ومتنوعة تغطي العديد من القطاعات الاقتصادية وفي أكثر من منطقة جغرافية، ما بين شبه جزيرة سيناء والعاصمة القاهرة وبقية المحافظات، الأمر الذي يتطلب وجوداً سعودياً لمتابعة هذه المشاريع، وتقديم التمويل اللازم حسب المراحل المنفذة، والتدخل لدى الجهات السيادية في مصر، لحل أية عقبات قد تواجه عملية التنفيذ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا