• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

عاهل الأردن يكلف الطراونة بدء المشاورات لاختيار رئيس الوزراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 فبراير 2013

عمان (أ ف ب) - كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس رئيس الديوان الملكي بدء المشاورات مع مجلس النواب، «كآلية جديدة لاختيار رئيس الوزراء، وانطلاق تجربة الحكومات البرلمانية»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقالت الوكالة إن «الملك عبدالله كلف رئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة ببدء المشاورات في قصر بسمان العامر مع مجلس النواب كآلية جديدة لاختيار رئيس الوزراء وانطلاق تجربة الحكومات البرلمانية».

وأضافت أنه «وفقاً لهذا النهج، سيبدأ رئيس الديوان الملكي عملية التشاور مع أعضاء المجلس من أجل الوصول إلى اختيار رئيس وزراء جديد، الذي سيقوم تباعاً بالتشاور مع مجلس النواب لتشكيل الحكومة وبلورة برنامج عمل حكومي لأربع سنوات».

وأوضحت أن «مسؤولية رئيس الديوان الملكي في هذه المشاورات ستتضمن لقاء جميع النواب من كتل نيابية ومجموعات نواب مستقلين والاستماع إلى وجهات نظرهم بحيث ترفع إلى الملك وفق أعلى درجات الأمانة والحياد والشفافية لإحاطة جلالته بجميع توجهات أعضاء مجلس النواب حول طبيعة المرحلة القادمة والحكومة القادرة على حملها».

وأشارت الوكالة إلى أن «المشاورات مع الكتل النيابية ستتم بدءاً من الكتل الأكبر يليها الكتل الأصغر وبعد ذلك مع أعضاء مجلس النواب المستقلين». وبحسب مصادر برلمانية فقد تم حتى الآن تشكيل ست كتل نيابية تضم 131 نائباً من مجموع النواب الـ150. ... المزيد