• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بعد إنجاز منظومة التحول إلى مدن ذكية بالكامل بحلول 2020

أبوظبي ودبي في قائمة المدن الـ 5 الأولى لمؤشر السعادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 فبراير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم(دبي)

توقع مسؤولون في قطاع التقنية والاتصالات بالدولة أن انضمام مدينتي أبوظبي ودبي إلى قائمة المدن الخمس الأولى على مؤشر السعادة بحلول 2020، وذلك بعد إنجاز منظمومة التحول إلى مدن ذكية بالكامل. واعتبروا أن التحول إلى المدن الذكية يعد بمثابة أقصر الطرق لرفع مستويات السعادة بين الأفراد، مؤكدين أن دولة الإمارات تمتلك بالفعل مدناً ذكية على صعيد البنية التحتية الخاصة بالاتصالات والتطبيقات المتاحة على الأجهزة الذكية التي تسهم في تسهيل الولوج للخدمات الحكومية.

وقلل هؤلاء المسؤولين خلال جلسة «من الحكومات الذكية إلى المدن الذكية: الرحلة نحو المستقبل»، من المخاوف التي تثار فيما يتعلق بمنظومة حفظ البيانات الضخمة للمدن الذكية والتي قد تؤثر في حال اختراقها على الثقة في هذه الخدمات، لافتين إلى الإجراءات الصارمة التي يتخذها القائمون على هذه المدن لتحصين هذه البيانات أمام مخاطر الاختراق، موضحين بأن أهم تحد يواجه تسريع وتيرة التحول إلى منظومة المدن الذكية يتمثل في صعوبة تغيير ثقافة شرائح مختلفة من الناس في التعامل مع التكنولوجيا.

المدن الذكية

وناقشت الجلسة التي شارك فيها كل من أحمد بن بيات رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، وراشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، وأدارها الصحفي ريتشارد كويست من قناة «سي.أن.أن»، مدى جاهزية الإمارات للتحول إلى نموذج المدن الذكية. وقال بن بيات: إن المدينة الذكية التي نتطلع لها هي التي توفر منصة للاستدامة والأفراد، وتلتزم بالعنصر الإنساني ولا تكون عبارة عن مجرد أنظمة، مؤكداً أن الإمارات تمتلك الأسس اللازمة لذلك، فالمدن الذكية هي بنية تحتية وخدمات ذكية تحت مظلة واحدة.

وفي ما يتعلق بحماية المعلومات، أشار إلى أن كل ما هو مرتبط بشبكة الإنترنت معرض للاختراق، ما يؤدي لمشاكل كبرى، فالبيانات الفردية هي مسؤولية كبيرة، ويجب التأكد من أنها محمية، أما المعلومات الأساسية فتوفيرها للجميع أساس نجاح المدن الذكية. واعتبر أن «التنفيذ يمثل التحدي الأكبر لتأسيس المدن الذكية، خاصة إذا أردنا التأكد من فاعلية الخدمات المقدمة، لكن هذا الأمر ليس مستحيلاً». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض