• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«جنايات واستئناف دبي» تفصلان في قضايا تهديد

البراءة لمتهم هدد سيدة لإرغامها على الزواج منه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

برأت محكمة الجنايات في دبي شاباً، كانت النيابة العامة اتهمته بتهديد سيدة متزوجة، بإسناد أمور خادشة لشرفها كي يطلقها زوجها ويتسنى له الزواج منها، فيما قررت محكمة الاستئناف في دبي تخفيض عقوبة شاب آخر أدين في وقت سابق من قبل محكمة أول درجة بتهديد ربة بيت بمس شرف العائلة، لحثها على الموافقة على طلبه الزواج من ابنتها بـ «القوة».

جاء ذلك في الأحكام التي أصدرتها الهيئتان القضائيتان خلال الأسابيع الماضية في العديد من قضايا التهديد، والتي تراوحت بين الإدانة والبراءة وعدم الاختصاص وتخفيض العقوبة.

وتفيد تفاصيل القضية الأولى أن سيدة خليجية متزوجة تقدمت بشكوى بحق شاب من جزر القمر، أفادت فيها أنه يطاردها في تنقلاتها ويهددها بأنه يريد الزواج منها عنوة، وأنه يسعى لتطليقها من زوجها عبر تلفيقه قصة وهمية عن وجود علاقة غير شرعية تربطه بها وإبلاغه بها.

وفي القضية الأخرى، خفضت محكمة الاستئناف عقوبة الحبس من 3 أشهر والإبعاد عن الدولة التي قررتها محكمة أول درجة بحق مندوب مبيعات سوري الجنسية إلى الحبس شهراً وإلغاء قرار إبعاده لتوعده ربة بيت عربية بالمس بشرف ابنتها، عبر قوله لها إنه سيجعل ابنتها تدفع الثمن من شرفها لرفضها الزواج منه.

ومن بين قضايا التهديد الأخرى التي تم إصدار أحكام فيها، أيدت محكمة الاستئناف عقوبة الحبس مدة عام والإبعاد عن أراضي الدولة بحق نادل عربي الجنسية أضرم النار عمداً في المطعم الذي يعمل فيه، بعد أن كان هدد مالكه بذلك، في حال لم يقم بتسليمه مستحقاته المالية وجواز سفره.

وتمكن محامو الدفاع في قضيتين من هذا النوع من تبرئة موكليهم أمام محكمة الاستئناف، بعد أن كانت محكمة الجنايات أدانتهم في وقت سابق، حيث أعفت المحكمة خادمة من الجنسية الفيتنامية من عقوبة الحبس التي كانت محكمة الجنايات قررتها بحقها في وقت سابق، بعد أن إدانتها بتهديد مواطنة بتفجير صالون نسائي تملكه في حال إبلاغها الشرطة عن انتهاكها حرمة المسكن الخاص بالموظفات العاملات في الصالون ودخولها إليه ليلاً.

وفي قضية أخرى من هذا النوع، تمكن محامي الدفاع من تقديم أدلة أفضت إلى اتخاذ الهيئة القضائية قراراً بتبرئة موظف مواطن وشريك تجاري من اتهامات كانت محكمة الجنايات قررت حبسهما 3 أشهر، بعد أن إدانتهما بتهديد شخص من الجنسية الباكستانية بالقتل هو وعائلته ما لم يحرر لهم شيكاً بمليون درهم، كان تسلمها من والد الموظف على سبيل المشاركة في أعمال تجارية.

وأيدت المحكمة الاستئنافية قرار تبرئة رجل أعمال خليجي ومندوب وعاطل عن العمل من الجنسية العربية من اتهامات أسندتها لهم النيابة العامة بتهديد شريك تجاري من إحدى الجنسيات العربية بخطف ابنته البالغة من العمر 8 سنوات وقتلها، ما لم يدفع لاحد المتهمين مبلغ 35 ألف درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض