الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,99 مليار درهم أرباح «دو» خلال 2013 بنمو 0,5?

1,99 مليار درهم أرباح «دو» خلال 2013 بنمو 0,5?
18 فبراير 2014 23:02
يوسف العربي (دبي)- ارتفعت الأرباح الصافية لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» بعد خصم حقوق الامتياز خلال العام الماضي بنسبة 0,5% لتصل إلى 1,99 مليار درهم مقابل 1,98 مليار درهم في العام 2012. وارتفعت أرباح الشركة قبل خصم حقوق الامتياز بنسبة 6,7% خلال العام 2013 لتصل إلى 3,01 مليار درهم، مقابل 2,82 مليار درهم خلال العام 2012. ووفق القوائم المالية التي كشفت عنها الشركة أمس، خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي، ارتفع صافي الأرباح بعد خصم حقوق الامتياز ليصل إلى 570 مليون درهم في الربع الأخير من العام 2013، بزيادة قدرها 20,2% مقارنة مع الربع الثالث من العام 2012. وكشف عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة «دو» أن تغطية شبكة الجيل الرابع من دو تغطي حالياً نحو 70% من المناطق المأهولة في الدولة، مشيراً إلى أن «دو» تستهدف تغطية 100% من المناطق المأهولة بالدولة خلال فترة تتراوح بين عام ونصف إلى عامين. وأكد سلطان متانة وملاءة الشركة المالية، لافتاً إلى أن الشركة لديها سيولة مالية تبلغ نحو 4,8 مليار درهم. وقال إن الشركة تعتزم تسديد التزام مالي بقيمة 220 مليون دولار في موعد الاستحقاق المحدد سلفاً، وذلك بصرف النظر عما أثير مؤخراً عن تفاوض الشركة مع بنوك لإعادة جدولة هذا الاستحقاق. وأضاف سلطان أن الشركة تعمل وبصورة مستمرة على النظر في احتياجاتها المالية وموارد تمويل عملياتها وأية مشاورات في هذا الشأن مع أطراف أخرى تتم عبر مجلس إدارة الشركة، وفي حال اتخاذ قرار بها يتم إخطار سوق دبي المالي. وأوضح سلطان أن متوسط الإنفاق السنوي للشركة على مدى الخمس سنوات الماضية على تطوير شبكاتها وأعمالها المتعلقة بجميع الخدمات يتراوح بين 1,5 مليار و1,7 مليار درهم سنوياً، لافتا أن الشركة تخطط لضخ مبلغ مماثل خلال العام الحالي. وقال سلطان إن هذه النتائج تؤكد التزام الشركة بضمان قيمة أفضل للمساهمين، وتعزيز أدائها على جميع مستويات الأعمال، ما انعكس إيجاباً على عوائد الأسهم. ولفت إلى أن الشركة حرصت على تعزيز الكفاءة وتطوير الإمكانات من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات لمواصلة تميزها في خدمة العملاء، وخلق قيمة طويلة الأمد لمساهميها ودعم نمو اقتصاد دولة الإمارات. وأضاف: «يبقى الطلب على البيانات هو المحور الأهم في قطاع الاتصالات خلال العام 2013 في ظل إقبال عملائنا الشديد على وسائل الاتصال الحديثة». ولفت إلى أن الشركة استطاعت تحويل هذا الطلب إلى نمو كبير في عائدات البيانات التي ارتفعت بنسبة 34% من 1,7 مليار درهم في العام 2012 إلى 2,36 مليار درهم خلال العام 2013. وشكلت البيانات النسبة الأكبر من عائدات خدمات الهاتف المتحرك، حيث وصلت إلى 27,7% من إجمالي العائدات مقارنة مع 22.6% في العام 2012. وبلغ إجمالي العائدات 10,8مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة قدرها 9,7% مقارنة مع العام 2012 حيث بلغ إجمالي العائدات 9,84 مليار درهم، كما بلغ إجمالي إيرادات الهاتف المتحرك 8,37 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 9,6% على أساس سنوي. ونمت عائدات بيانات الهاتف المتحرك بنسبة 33,8% من 1,77 مليار درهم في العام 2012 إلى 2,36 مليار درهم في العام 2013. وشكلت البيانات 27,7% من إجمالي عائدات خدمات الهاتف المتحرك مقارنة مع العام 2012 حيث شكلت 22,6% ونمت عائدات الهاتف الثابت بنسبة 6,8% لتصل إلى 1,71 مليار درهم في العام 2013، ونمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 7,3% لتصل إلى 4,29 مليار درهم مقارنة مع العام 2012 حيث وصلت إلى 4 مليارات درهم. وبلغ إجمالي توزيع أرباح نهاية السنة بقيمة 0,19 درهم للسهم الواحد ليرتفع إجمالي العائدات السنوية على السهم إلى 0,31 درهم كما حصل المساهمون على 0,10 درهم لكل سهم كأرباح خاصة تم دفعها خلال السنة. وبلغ إجمالي العائدات 2,87 مليار درهم في الربع الأخير من العام 2013، أي بزيادة قدرها 8,3% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012، حيث وصل إجمالي العائدات إلى 2,65 مليار درهم، وبزيادة قدرها 8,6% مقارنة مع الربع الثالث من العام 2013، حيث وصل إجمالي العائدات إلى 2,64 مليار درهم. ونمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 1,6% لتصل إلى 1,08 مليار درهم مقارنة مع الربع الثالث من العام 2013، حيث وصلت إلى 1,06 مليار درهم كما نمو صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز ليصل إلى 716,4 مليون درهم في الربع الأخير من العام 2013. ونما صافي الأرباح بعد خصم حقوق الامتياز ليصل إلى 570 مليون درهم في الربع الأخير من العام 2013، أي بزيادة قدرها 20,2% مقارنة مع الربع الثالث من العام 2012. واستقطبت الشركة 348 ألف مشترك فعال في خدمات الهاتف المتحرك خلال الربع الأخير من العام 2013، ليصل إجمالي عدد المشتركين في خدمات الهاتف المتحرك إلى 7,24 مليون عميل. وخلال الربع الأخير من العام الماضي، قامت الشركة بإعادة هيكلة العمليات التجارية إلى إدارتين: المستهلكون والشركات لتمكين موظفينا من تحقيق مزيد من الكفاءة وتعزيز التواصل بين جميع الأقسام كما أعادت هيكلة وحدة هندسة المنتجات لتحسين الدورة الزمنية، التي يتطلبها تطوير المنتج وطرحه في الأسواق. وضخت الشركة استثمارات كبيرة لتعزيز البنية التحتية بما في ذلك مواقع شبكة LTE ومحطات الإرسال وسعة البيانات بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات وجودة المنتجات التي تقدمها للعملاء. واستحوذت الشركة على 10% من أسهم شركة «خزنة داتا سنتر» لتمكين العملاء من المؤسسات للوصول إلى إحدى أهم مراكز البيانات وتحقيق التنوع في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الصلة. من جانبه، قال أحمد بن بيات، رئيس مجلس إدارة دو: «إن نمو الأرباح والإيرادات خلال الربع الأخير من الماضي يؤكد التزامنا بتحقيق نتائج مميزة بالرغم من المناخ التنافسي المتزايد». وأضاف: «استطاعت الشركة مواصلة تحقيق النمو من حيث العائدات من خلال تطويرنا منتجات مبتكرة لتلبية احتياجات قاعدة العملاء، التي تشهد ازدياداً متواصلاً، والتركيز على توفير البيانات بسرعة عالية». وتابع: «استطعنا أن نحقق إنجازاً رائعاً من حيث الربحية والعائدات، وحافظنا على تميزنا في ضمان التدفق النقدي الحر وتحقيق القيمة لمساهمينا كنتيجة لالتزامنا بالارتقاء بجودة خدمة العملاء وتحسين كفاءتنا التشغيلية». وقال إنه تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 والدور المحوري الذي يلعبه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، يتركز اهتمام الشركة في المرحلة المقبلة على تحقيق طموحات حكومة دولة الإمارات في التحول نحو حكومة ذكية، إضافة إلى المساهمة في تحويل دبي إلى مدينة ذكية، وهو ما يشكل أحد العناصر الرئيسة في حملة دبي الهادفة إلى تعزيز مكانتها كعاصمة للاقتصاد الإسلامي. دو تعترض على عرقلة نقل مشتركين إلى شبكتها دبي (الاتحاد)- اعترضت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» لدى هيئة تنظيم الاتصالات حول رفض نقل أرقام مشغلين من قبل المشغل الآخر. وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة دو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة أمس للإعلان عن نتائجها المالية للعام 2013 أن «دو» تحفظت لدى الهيئة حول الآليات التي يتم استخدامها لرفض نقل الأرقام من قبل المشغل الآخر، وأضاف إن دو نقلت شكاوى العملاء التي وردتها والمتعلقة بعرقلة نقل أرقامهم لشركة «دو». وقال سلطان إن عملية نقل الأرقام تتيح خيارات أكثر أمام العميل، لكنها لن تكون محركاً أساسياً في تغير خريطة مشتركي الهاتف المتحرك بالدولة. ولفت إلى أن عملية نقل الأرقام تتم في حدود مئات الأرقام يوميا بين المشغلين، داعياً لتفعيل آليات النقل بين المشغلين على نحو أفضل مما يسهم في تعزيز الخدمة ومردودها الكلي على القطاع. وأضاف سلطان أن حصة الشركة من مشتركي الهاتف المتحرك في الدولة تقترب من 48%، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف تقاسم الحصة مع «اتصالات» على المدى القريب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©