الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ماكدونالدز» تراجع خططها التوسعية في الصين

«ماكدونالدز» تراجع خططها التوسعية في الصين
28 ابريل 2009 00:43
تراجعت مؤسسة ماكدونالدز الأميركية للوجبات السريعة عن المضي قدماً في خططها للتوسع في الصين بعد أن شهدت مبيعاتها تراجعاً هناك كنتيجة لتباطؤ الاقتصاد الصيني الذي يعتمد على التصدير. وذكرت شركة الوجبات السريعة، الأكبر في العالم، والتي افتتحت لتوها المطعم رقم 1000 في الصين أنها بدأت الآن تتوقع افتتاح 150 مطعماً جديداً في جميع أنحاء البلاد في هذا العام بدلاً من الكمية المخطط لها من قبل، والتي كانت تبلغ 175 مطعماً، بعد أن شهدت الشركة ضعفاً في مبيعات الربع الأول من العام على النقيض تماماً مما تشهده من رواج في الطلب في كافة أسواقها الرئيسية الأخرى باستثناء ألمانيا. وذكر جيم سكينر الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز أن التباطؤ بات بإمكانه أن يدلي بتأثيراته الوخيمة على عدد يصل الى 35 موقعاً في الصين "معظمها في جنوب البلاد نظراً لأن مجموعة من المصانع قد آثرت إغلاق أبوابها هناك". أما رالف الفاريز مدير العمليات والتشغيل في المؤسسة فقد ذكر من جانبه أن خطط ماكدونالدز قد تأثرت كثيراً بتباطؤ النمو "في مناطق ظلت الشركة تعول عليها في أن تشهد المزيد من النمو في البنية التحتية مثل المنازل والطرق الجديدة وهو ما أدى الى حدوث هذا التراجع". يشار الى أن المطاعم الحالية الخاصة بشركة ماكدونالدز قد سجلت انخفاضاً في مبيعاتها في الصين في الربع الأول من العام، في ذات الوقت الذي عمدت فيه الشركة الى خفض أسعار الوجبات من أجل إغراء زبائن الوجبات المحلية الأرخص ثمناً. ويقول الفاريز "توجد في الصين العديد من البدائل المقنعة وبأسعار أقل بكثير من أسعار وجبات ماكدونالدز" ملاحظاً أن البدائل المحلية تقل أسعارها بنسبة تتراوح ما بين 35 و 40 في المائة عن الخيارات التي تعتمد السلوكيات الغذائية الغربية. ولكن سكينز أشار أيضاً الى أن ماكدونالدز لا تزال ملتزمة بالتوسع في الصين برغم تراجع الطلب، ملاحظاً أن الدولة لا تساهم سوى بحوالى 2 في المئة فقط من إجمالي الدخل التشغيلي للشركة. ولقد ظلت عروض ماكدونالدز للوجبات المنخفضة التكلفة في جميع أنحاء العالم مستمرة بهدف تجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية قبل أن تحقق زيادة بمعدل 4.3 في المائة في المبيعات العالمية. وحققت المبيعات في الولايات المتحدة زيادة بنسبة 4.7 في المئة، بينما سجلت ارتفاعاً في أوروبا بمعدل 3.2 في المئة بدفعة من الأداء القوي في فرنسا وبريطانيا وروسيا. وذكر سكينر أن المبيعات المقارنة في شهر أبريل الجاري "اتجهت على الأقل نحو الأفضل من تلك التي تحققت في الربع الأول في كل منطقة أخرى في أنحاء العالم". أما الأهم من ذلك فقد تمكنت ماكدونالدز من التفوق على بقية الشركات العاملة في مجال الأطعمة السريعة في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن تمكنت بنجاح من اجتذاب جموع المستهلكين الأكثر حذراً بشأن الميزانية عبر عروض قائمة ووجباتها المنخفضة التكلفة. علماً بن مجموعة إن دي بي الشركة المعنية ببحوث المستهلك كانت قد سجلت انخفاضاً في أعداد زوار مطاعم الوجبات السريعة في الولايات المتحدة بنسبة واحد في المائة في الفترة من ديسمبر الى يناير بعد نتائج مستقرة استمرت طوال فترة الأشهر الثلاثة السابقة. على أن إجمالي مبيعات شركة ماكدونالدز بالدولارات قد تراجعت بمعدل 10 في المئة تقريباً الى مستوى 5.08 مليار دولار نسبة للقوة التي اكتسبتها العملة الخضراء وبشكل أثر على الإيرادات في وراء البحار. ولكن صافي الأرباح قفز بمعدل 3.5 في المئة الى 979.5 مليون دولار أو بزيادة بنسبة 87 في المئة في سعر السهم بما في ذلك المكاسب التي استدرتها الشركة بنسبة 4 في المئة من بيع حصتها في شركة ريدبوكس المتخصصة في صناعة الأكشاك الأوتوماتيكية، وذكرت الشركة أنها تتوقع تدني مستوى التضخم في أسعار الأغذية في العام الحالي كنتيجة لانخفاض أسعار السلع. عن "فاينانشيال تايمز"
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©