• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

«بيتكوين» صداع في رأس البنوك المركزية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2018

في الزمن الحالي حيث الانعكاسات الاقتصادية تحدث في وقت متزامن، تسبب العملة الرقمية «بيتكوين» هوساً للبنوك المركزية.. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل الأمر كذلك بالنسبة للمستثمرين؟ الإجابة: لا، ليس إلى هذا الحد.

البنك المركزي الأوروبي لديه مخاوف قوية من تأثر قوة اليورو سلبياً ومن فترة القلق السياسي التي تمر بها ألمانيا الآن، وأيضاً من إعادة أصحاب الأعمال النظر في استراتيجيات الضرائب المفروضة عليهم، وكذلك التحرك العمالي المنظم تجاه السياسة التجارية للإدارة الأميركية. ويكثف المصرفيون العاملون في البنوك المركزية التحذيرات من الـ«بيتكوين»، وغيرها من العملات الرقمية المختلفة. فقد قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ويليام دادلي، خلال منتدى السياسات المالية الذي عقد مؤخراً في مدينة نيويورك: «هناك ما يمكن أن أصفه بهوس المضاربة في العملات الرقمية التي أرى أنها خطيرة جداً؛ لأنني لا أرى حقاً ما هي القيمة الفعلية الحقيقية لبعض هذه العملات الرقمية».

وأشار محافظ البنك المركزي في كندا ستيفن بولوز، إلى أن شراء البيتكوين «أقرب إلى القمار منه للاستثمار». كما دعا رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، في وقت سابق إلى ضرورة اعتبار العملات الرقمية «أصولًا محفوفة بالمخاطر». أما محافظ بنك إنجلترا مارك كارني، فقال إن الـ«بيتكوين»: «فشل إلى حد بعيد حتى الآن» في أن يثبت أنه شكل من أشكال المال.

وكانت أسعار الـ«بيتكوين» قد شهدت تقلبات عنيفة فقد انخفضت قيمة العملة الرقمية بنحو 45% منذ أن سجلت رقماً قياسياً أعلى بقليل من 19500 دولار في منتصف ديسمبر الماضي.

وهذا لم يؤثر على شعبية هذه الطريقة في جمع الأموال، فقد ارتفعت مبيعات هذه العملات الرقمية بالفعل بنحو 1.66 مليار دولار هذا العام مما يضع السوق على نفس الطريق الذي أدى العام الماضي إلى تحقيق العملات الرقمية 6.5 مليار دولار.

وبفضل المضاربة في العملات الرقمية، تمكن مستثمرون جدد من تحقيق أعلى أرباح في فترات قصيرة بشكل لا يصدق. وإذا نظرنا إلى شركة ناشئة تتعامل بهذه العملات مثل «بلوك وان»، نجد أنها حققت أرباحاً خلال أقل من عام واحد بلغت 1.5 مليار دولار، وهو يعادل ما حققته شركة تويتر ما بين عامي 2007 و2011. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا