• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أولاند يزور لبنان ومصر والأردن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 أبريل 2016

باريس (أ ف ب)

تهيمن أزمة اللاجئين ومكافحة تنظيم داعش على جولة يقوم بها الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند للشرق الأوسط لمدة أربعة أيام، ويبدأها اليوم السبت في لبنان قبل التوجه إلى مصر والأردن.

وتتناول زيارة الرئيس الفرنسي للبنان -السبت والأحد- أزمة المهاجرين الفارين من الحرب في سوريا، خاصة أن لبنان يستضيف 1,1 مليون سوري يمثلون نحو ربع تعداد مواطنيه.

وسيزور اولاند خصوصاً مخيماً للاجئين، حيث سيلتقي عائلات سورية مرشحة للجوء في فرنسا.

وفي وقت يشهد لبنان أزمة مؤسسات، ولا سيما شغور المنصب الرئاسي منذ مايو 2014، قالت أوساط اولاند انه سيجري محادثات مع مجمل المسؤولين اللبنانيين «في ذهنية توازن واحترام». وسيلتقي اولاند رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء تمام سلام.

كما يعتزم تأكيد «دعم» فرنسا «للقوات المسلحة اللبنانية» في وقت علق عقد ضخم بقيمة 2,2 مليار يورو ابرم في ابريل 2015 وكان يفترض أن تموله السعودية بوساطة برنامج تجهيز دفاعي لتأمين أسلحة فرنسية للجيش اللبناني. وتتخذ الجولة الرئاسية بعداً اقتصادياً قوياً في مصر (17 و18ابريل) والاردن (19 ابريل). وعلى الصعيد الدبلوماسي، ستكون الأزمة الليبية والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني في صلب محادثات اولاند مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة.

وفي الأردن، سيزور الرئيس الفرنسي قاعدة «الأمير حسن» الجوية، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا