الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لوبي صناعة السيارات الألماني يواجه تقييد السرعة على الطرق

لوبي صناعة السيارات الألماني يواجه تقييد السرعة على الطرق
2 نوفمبر 2007 23:53
فيما يحاول بعض السياسيين الألمان وضع خطط لتقييد سرعة السيارات على الطرق السريعة في بلاد البورش والمرسيدس والـ''بي·إم·دبليو'' والأودي، فإن لوبي صناعة السيارات القوي في ألمانيا يدعمه سياسيون آخرون يقفون ضد ذلك التوجه على رأسهم مستشارة البلاد أنجيلا ميركل· ونادرا ما تظهر أنجيلا ميركل في صورة الشخص المفعم بالنشاط والحيوية ولكن عندما يتعلق الأمر بفرض قيود على السرعة على الطرق السريعة (أوتوبان) فإن المستشارة الألمانية تؤكد أنها لن تلتزم بأي حدود للسرعة· وكان رد ميركل الفوري على مطالبة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم بتحديد السرعة عند 130 كم/ساعة ''لا يمكن أن أوافق على ذلك''، وتدرك زعيمة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي طريقة تفكير أنصارها المحافظين الذين يعجبون بملابسها المحافظة وخطبها المتحفظة الحذرة العادية· كما تدرك أن هؤلاء الأنصار مولعون بشيء اسمه السرعة على الطرق· وربما يلتزم الألمان المعروفون بطبيعتهم المحافظة بالقواعد في أي مجالات أخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بالسفر بسرعة 180 كم/ساعة فإنهم يعتبرون ذلك حقا طبيعيا في بلاد البورش والمرسيدس والـ''بي·إم·دبليو'' والأودي· يذكر أن سيارة ميركل الرسمية من طراز أودي ايه·8 وتعد مسألة تحديد السرعة على الطرق موضوعا متكررا في ألمانيا حيث يستطيع المسافرون الانطلاق بالسرعة التي تحلو لهم على نحو نصف الطرق السريعة في البلاد والتي يصل طولها إلى 12 ألف كيلو متر من الطرق السريعة، ويتجاهل معظم الألمان حد السرعة الموصى به على معظم هذه الطرق وهو 130 كم/ساعة· إن شعار ''فرايه فارت فير فرايه بورجر'' الذي يرجع إلى الســــبعينات من القــــرن الماضي مازال يتردد صداه رغم مسحة من السخرية هذه الأيام، وتعني العبارة بالعربية ''قيادة بلا قيود لمواطنين بلا قيود''، وغالبا ما يسوق دعاة المطالبة بفرض حد أقصى للسرعة على الطرق السريعة حجة رئيسية تتمثل في السعي إلى خفض معدلات الوفيات والإصابات على الطرق السريعة، وفي العام الماضي لقي 600 شخص حتفهم على الطرق السريعة في ألمانيا، سقط معظمهم على الطرق التي لا تطبق فيها حدود السرعة، ولكن خصوم هذا الطرح يردون بسرعة قائلين إن معظم وفيات حوادث الطرق العام الماضي وإجماليها 5094 حالة وفاة كانت على طرق عادية يطبق عليها حد أقصى للسرعة هو 100 كم/ساعة· ولكن محور النقاش الأساسي هذه المرة هو خفض معدلات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، ولكن حتى وزير البيئة زيجمار جابريل لا يتأثر بهذا الكلام، ويقول جابريل عضو الحزب الاشتراكي ''ليست لدي مشكلة فيما يتعلق بحدود السرعة''، ويضيف ''في الحقيقة إن ذلك قد يخفض الانبعاثات بمقدار 2,5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون ولكننا نحتاج إلى خفض 270 مليون طن''، ويردف قائلا ''إن التأثير الرمزي لوضع حد أقصى للسرعة قد يكون مفيداً''· ولكن هذه الرمزية لا تهم لوبي صناعة السيارات القوي في ألمانيا، ويصف متاياس فيسمان رئيس رابطة مصنعي السيارات قرار الحزب الاشتراكي بأنه ''ذو فائدة بيئية ضئيلة ورمزي تماما''، ويقول نادي السيارات الالماني (أداك) ''إن وضع حدود للسرعة ليس له معنى لا من ناحية الأمان المروري ولا من أجل البيئة''، ويعلم مصنعو السيارات في ألمانيا من أين يأتي الربح، إنه يأتي من فئة السيارات الفاخرة المزودة بمحركات ذات أداء عال· وحتى إذا لم يصل قائدو السيارات مطلقا إلى السرعة القصوى لسياراتهم التي تتجاوز 200 كم/ساعة غير أن الوعي بقدرات السيارة يعتبر أداة تسويق قوية في نظر الشركات، ولا تعتبر ألمانيا متفردة فيما يتعلق بالسرعة عن الدول الأخرى، فإن قائدي السيارات يمكنهم القيادة بأي سرعة في جزيرة مان التي تقع في البحر الايرلندي بين إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا رغم أن الجزيرة لا يزيد طولها عن 50 كيلو مترا· وتصل حدود السرعة القصوى في معظم دول أوروبا إلى 130 كم/ساعة كما هو الحال في دول مثل فرنسا وإيطاليا وبولندا· وتفرض بريطانيا وأسبانيا والسويد سرعات أقل من ذلك·
المصدر: برلين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©