• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ناقشا الوضع في ليبيا وسوريا واتفقا على بناء محطة نووية لإنتاج الكهرباء

السيسي: زيارة بوتين تتوج التضامن ضد الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 فبراير 2015

القاهرة (وكالات)

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة تؤكد تضامن روسيا مع مصر في حربها ضد الإرهاب، قائلاً خلال مؤتمر صحفي مشترك أمس عقب محادثات في قصر القبة: «نحتاج لمنهج شامل للتصدي للإرهاب لا يقتصر على الأمن». ووتطرق السيسي إلى الأزمة الليبية، مشيراً إلى أنه اتفق مع الرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها ومؤكداً أن مصر تتعاون مع روسيا لمساعدة الأطراف في سوريا على الحوار. وشدد على دعم مصر تسوية عاجلة للأزمة في اليمن وعلى مواصلة العمل لتعزيز التعاون العسكري مع روسيا ، قائلا :«اتفقت مع بوتين على تيسير إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي».

وأعلن السيسي، في هذا الصدد التوقيع على «مذكرة تفاهم بين البلدين» لإقامة اول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة التي تقع على البحر المتوسط شمال غرب مصر، على مسافة نحو 260 كلم غرب الإسكندرية.

من جهته أوضح الرئيس الروسي: «اتفقنا على إمكانية وآفاق التعاون في مجال الطاقة النووية»قائلاً ، «إذا تمكنا من الوصول لقرارات نهائية فإننا سنتمكن من خلق قطاع جديد في الاقتصاد المصري أساسه بناء المحطة وتدريب الكوادر الفنية وتطوير البحوث العلمية في هذا المشروع المتكامل». ووجه بوتين الدعوة إلى السيسي للقيام بزيارة أخرى رسمية إلى روسيا، مشيراً إلى أنه واصل معه الحوار الذي بدأ في سوتشي حول القضايا الثنائية. وأضافن: «اتفقنا على محاربة الإرهاب على جميع الأصعدة».

وقال الرئيس الروسي، من جانب آخر، إنه يتوقع «عقد جولة أخرى من المحادثات الرامية لإقرار السلام في سوريا بعد أن التقت بعض شخصيات المعارضة وممثلي الحكومة السورية في موسكو الشهر الماضي. «نتطلع.. إلى الجولة التالية من هذه المحادثات التي أرجو أن تؤدي إلى تسوية سلمية للوضع في سوريا».

من جانبه، أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أمس بمواقف روسيا الداعمة قضايا المنطقة العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية مؤكداً في تصريحات له أهمية زيارة بوتين الحالية للقاهرة ومباحثاته مع الرئيس المصري. وقال إن روسيا تؤيد المساعي المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية الحالية يتفق مع إعلان (جنيف1).

وكان بوتين وصل إلى القاهرة مساء أمس الأول في بداية زيارة تستمر يومين يتوقع مسؤولون مصريون أن تعمق العلاقات المصرية الروسية. وهذه هي أول زيارة يقوم بها بوتين لمصر في عشر سنوات. وزينت شوارع القاهرة المزدحمة بصور الرئيس الروسي الذي حضر مساء أمس الأول عرضاً في دار الأوبرا في القاهرة برفقة نظيره المصري .

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا