• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

العثور على مقبرة تضم رفاة 500 مدني

القوات العراقية تقتحم الموصل القديمة وتحاصر «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 مارس 2017

سرمد الطويل، وكالات (عواصم)

توغلت القوات العراقية ممثلة بقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية أمس، في حي باب الطوب أول مناطق الموصل القديمة التي تضم المنارة والجامع النوري التاريخي للمدينة، مطوقة مقاتلي «داعش» في الساحل الأيمن من جميع الجهات داخل مربع لا يتجاوز 12 كلم مربع، تزامناً مع تحرير قرية خواجة خليل على نهر دجلة شرق بادوش، ومشروع الماء الكبير بمنطقة القبة الذي يغزي الساحل الأيسر للموصل. ‬كما واصلت القوات تقدمها باتجاه جسر القديم (الأول) الذي يربط الساحلين الأيمن بالأيسر. وأفاد مصدر أمني بمقتل 25 «داعشياً» بينهم 3 انتحاريين بهجوم لقوات النخبة والرد السريع في منطقة باب الطوب، بينما تم العثور على مقبرة جماعية في سجن بادوش تضم رفاة نحو 500 أسير مدني صفاهم «داعش» بعد اجتياحه الموصل أوسط 2014. وذكرت مليشيات مشاركة في عملية الموصل، أنه تم اعتقال 87 «داعشياً» بعد محاصرتهم في السجن، مبينة أنهم مسؤولون عن مجزرة السجناء.

وكانت منظمات حقوقية أعلنت في أكتوبر 2014، أن مسلحين من التنظيم الإرهابي قاموا على نحو ممنهج بإعدام نحو 600 من النزلاء الذكور في سجن بادوش في 10 يونيو من العام نفسه، بينما قال ناجون من المجزرة، إن الأغلبية الساحقة من القتلى من الشيعة. وذكرت المنظمات أن المتشددين بعد سيطرتهم على السجن، قاموا بفصل السجناء السنة عن الشيعة، ثم أجبروا الرجال الشيعة على الركوع بطول حافة واد قريب، وأطلقوا عليهم النار من بنادق هجومية وأسلحة آلية، بحسب ما قال 15 سجيناً شيعياً ممن نجوا من المجزرة، الذين أكدوا أيضاً أن المسلحين قتلوا عدداً من النزلاء الأكراد واليزيديين.

من ناحيتها، أعلنت قوات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان أمس، أن ضربة نفذها طيران التحالف الدولي بأطراف قضاء تلعفر غرب الموصل، قضت على الإرهابي المدعو أياد عبد الرحمن العبيدي الملقب بـ«فاضل حيفا» وهو المسؤول المالي للانتحاريين والمشرف على تزويدهم بالأسلحة والمتفجرات في محافظتي الأنبار وبغداد. في الأثناء، شنت استخبارات الشرطة الاتحادية‏‭ ‬التي ‬تشرف ‬على ‬عمليات ‬المحور ‬الجنوبي،‭ ‬عملية ‬تفتيش‭ ‬للبحث ‬عن ‬عناصر «‬داعش» ‬وكل ‬من ‬ساعدهم ‬على ‬قتل‭ ‬الأبرياء ‬وارتكاب ‬المجازر ‬البشرية ‬بالموصل‭ ‬.‭

وقال اللواء نجم الجبوري قائد عمليات تحرير نينوى‏‭ ‬إن ‬الشرطة ‬الاتحادية ‬اعتقلت ‬نحو ‬40 ‬ من ‬عناصر ‬التنظيم الإرهابي ‬بينهم ‬قياديون من جنسيات ‬عربية ‬وأجانب بعملية ‬التفتيش التي شملت الأحياء‭ ‬التي ‬تم ‬تحريرها ‬بالكامل ‬مع انطلاق ‬عمليات ‬المرحلة ‬الثالثة ‬لتحرير ‬المحور‭ ‬الجنوبي ‬والغربي ‬من ‬مدينة ‬الموصل‭‬. وأضاف الجبوري أن استخبارات الشرطة الاتحادية تمكنت من اعتقال‏‭ ‬عناصر ‬التنظيم ‬والمتورطين ‬معهم ‬على ‬خلفية ‬ورود ‬معلومات ‬من ‬أهالي ‬المناطق‭ ‬المحررة ‬بالكامل، ‬‬حيث تم ‬اقتادتهم ‬‬لمقر ‬قيادة‭ ‬الشرطة ‬الاتحادية. كما تمكنت القوات من العثور ‬على ‬3 ‬أنفاق ‬تعود لـ«‬داعش» ‬داخل الأحياء ال‬سكنية ‬ومنازل‭ ‬بالموصل، وتربط الإرهابيين بقضاء ‬تلعفر ‬غرب ‬الموصل‭ ‬ومناطق ‬الجنوب ‬الغربي ‬للمدينة‭‬. وذكر سكان أن مواقع «داعش» في منطقة الموصل الجديدة تعرضت لقصف جوي عنيف نفذته طائرات حربية، تمهيداً للقطعات العسكرية التي تتأهب لاقتحام المنطقة والبدء بعمليات تحريرها. إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات بغداد أمس، ضبط 4 مركبات نوع مقطورة محملة بمواد غذائية لتغطية 90 عبوة ناسفة ومواد متفجرة أخرى، وقد تم توقيف سائقيها.

وفد عراقي يزور الرياض اليوم

بغداد (وكالات)

كشفت وزارة الخارجية العراقية، أمس، عن أن وفداً عراقياً سيتوجه إلى السعودية اليوم لبحث عدد من القضايا المشتركة بين البلدين. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال،‏‭ ‬إن الوفد الذي سيرأسه وكيل الوزارة نزار الخير الله‏‭ ‬سيجري ‬مع ‬الجانب ‬السعودي ‬مشاورات ‬سياسية ‬لبحث ‬عدد ‬من ‬الملفات ‬الخاصة‭ ‬بتطوير ‬العلاقات ‬الثنائية ‬بين ‬البلدين، ‬إضافة ‬إلى ‬بعض ‬المواضيع ‬المتعلقة‭ ‬بالمنافذ ‬الحدودية ‬والتبادل ‬التجاري‬. وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زار بغداد في 25 فبراير الماضي، ‬وبحث ‬عدداً من القضايا، معلناً تسمية ‬سفير ‬جديد ‬للمملكة ‬في ‬بغداد.