• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

أشاد بدول مجلس التعاون الخليجي لدورها في التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي

أوباما: أميركا ملتزمة بتفكيك وتدمير «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 أبريل 2016

واشنطن (وكالات)

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما التزام بلاده بتفكيك وتدمير ما يسمى بتنظيم (داعش). وقال في تصريح له في مقر وكالة الاستخبارات الأميركية (سي.اي.اى) بولاية فرجينيا: «إن ما يسمى بتنظيم (داعش) في وضع دفاعي، ولدينا زمام المبادرة ضده الآن». وجدد التزام الولايات المتحدة الأميركية بتحقيق هدفها «وهو تفكيك وتدمير هذا التنظيم الإرهابي.

وأكد أوباما أن تنظيم داعش بات «في وضع دفاعي»، مشيراً إلى مقتل العديد من قادته، وتراجع عدد مقاتليه.

وقال أوباما إثر اجتماع مع فريقه الأمني في مقر المخابرات المركزية الأميركية لبحث الجهود المبذولة لمكافحة (داعش): «اليوم على الميدان تنظيم داعش في وضع دفاعي ونحن في وضع هجومي». وأشار أوباما إلى أن داعش «لم ينجز عملية ناجحة واحدة منذ الصيف الماضي» مضيفا أن «زعامته شهدت أشهرا صعبة» ووعد بالاستمرار في هذا التوجه في الأسابيع والأشهر القادمة. وتابع «يقدر أن أعداد مقاتليهم باتت في أدنى مستوى منذ عامين كما يتزايد عدد من أدركوا منهم أنهم يقاتلون من أجل قضية خاسرة».

وأضاف أنه يرى زيادة في أعداد مقاتلي «داعش» المتجهين إلى ليبيا، مضيفًا «علينا مساعدة ليبيا في مواجهة إرهاب داعش». وقال إن الحملة قطعت خطوط إمداد وتمويل للجماعة وقلصت الأراضي التي تحت سيطرتها في سوريا والعراق.

وكشف أنه تم إلقاء القبض على قيادات من داعش زودوهم بمعلومات مهمة عن التنظيم. وأشاد بالسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لدورها في التحالف الدولي ضد داعش.

وأضاف: «سنواصل مساعدة العراق وهو ما يجب على العالم بأسره أن يفعله لمساعدته بينما يعمل على تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة وتعزيز الحوكمة والتنمية التي تشمل جميع الطوائف العراقية». وأكد اوباما مجددا أن الطريقة الوحيدة «لتدمير داعش تتمثل في إنهاء الحرب في سوريا». وشدد على تصميم بلاده على مواصلة الجهود الدبلوماسية القائمة لإنهاء هذا النزاع المروع». وقال إن مستقبل سوريا سيكون ضمن جدول أعمال قمة خليجية في السعودية في 21 إبريل. وأضاف أن العملية السياسية في سوريا يجب أن تشمل فترة انتقالية لا يشارك فيها الأسد.

وكان المتحدث باسم الجيش الأميركي ستيف وارن قد أعلن الأربعاء من بغداد أن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش انجز بنجاح المرحلة الأولى من العمليات. وصرح وارن لصحفيي البنتاجون: لقد تم إضعاف عدونا، ونحن نعمل الآن على كسره. لقد اكتملت المرحلة الأولى من الحملة العسكرية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا