• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

46 هدفاً من تسديدات بعيدة المدى

صواريخ «دورينا» تقترب من «البريميرليج»!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

بإلقاء نظرة سريعة إلى الدور الأول بأكمله، وبداية الدور الثاني لدوري الخليج العربي، نكتشف بعض التغييرات الفنية التي طرأت على أداء وأهداف الأندية حتى الآن، مقارنة بالبيانات والنتائج النهائية التي أسفرت عنها البطولة الماضية.

في الموسم المنتهي، أشارت الإحصائيات الدقيقة للبطولة إلى أن نسبة الأهداف المسجلة عبر الهجمات المرتدة السريعة بلغت 11.56%، وهي الأهداف التي تتطلب ضغطاً عالياً مباشراً على المنافس، من أجل استخلاص الكرة، وشن الهجمة العكسية السريعة، بينما تشير الإحصائيات حتى الجولة الرابعة عشرة في الموسم الجاري، إلى أن نسبة تلك الأهداف ارتفعت إلى 17.2% من إجمالي الأهداف المسجلة حتى الآن، وكان التقرير الفني لـ «الفيفا» حول بطولة كأس العالم 2014 أشار إلى أن تلك النسبة وصلت إلى 16% في «مونديال البرازيل».

وبالطبع تتغير النسبة، حيث لا يزال هناك 12 جولة أخرى في البطولة، إلا أن المؤشرات الأولية، تشير إلى تغير واضح في تكتيك وأسلوب لعب أندية دورينا، مع ارتفاع المعدلات البدنية، والقوة اللازمة للقيام بالضغط المستمر في المناطق المتقدمة ووسط الملعب، من لاعبي الفرق التي تسجل الأهداف بهذه الطريقة، في حين تشير إلى استمرار وجود الأخطاء الدفاعية سواء في التمركز، أو سرعة الارتداد لدى الفرق التي تتلقى مثل هذه الأهداف.

نقطة أخرى كانت لافتة للانتباه من خلال أرقام وإحصائيات الموسم الحالي، وعبر 315 هدفاً تم إحرازها في الدوري، سجلت الفرق 62 هدفاً فقط عبر الركلات الثابتة، أي بنسبة تصل إلى 19.7% من إجمالي الأهداف، وهي النسبة التي تقل كثيراً جداً عما انتهت إليه البطولة السابقة 2014-2015، حيث بلغت نسبة أهداف الكرات الثابتة 35%، وكانت نسبة عالية جداً، مقارنة بمثيلتها في كأس العالم والمسابقات الأوروبية، والتي سجلت نسبة 28% فقط.

ولو سارت الأمور في باقي جولات البطولة الحالية، مثلما كانت خلال الدور الأول، يبدو أن تلك النسبة تنخفض أكثر، أو على الأقل لن تزيد على المعدلات العالمية، وهو ما يدفعنا لإجراء المزيد من التحليلات الفنية والرقمية لمعرفة أسباب انخفاض النسبة، وهل يعود الأمر إلى تحسن التركيز والانسجام والوعى التكتيكي لدى المدافعين، أم بسبب عدم وجود كثير من اللاعبين أصحاب مهارة استغلال الركلات الثابتة؟. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا