• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الورقة الفائزة تبحث في تأثير التطور التقني السريع على بيئة العمل

جائزة «أفضل ورقة علمية» لباحثي «مصدر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 فبراير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا عن فوز ورقة علمية، أشرف على إعدادها أستاذ إماراتي في هيئته التدريسية بالتعاون مع نظراء له في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بجائزة «أفضل ورقة علمية» في المؤتمر الدولي لنظم المعلومات 2014، والذي جرى في في أوكلاند بنيوزيلاندا تحت عنوان «بناء عالم أفضل من خلال نظم المعلومات».

وكان الدكتور يوسف الحمادي، الأستاذ المساعد في هندسة وإدارة النظم، قد شارك في إعداد الورقة الفائزة، التي حملت عنوان «السباق والتكامل مع الآلة: تغييرات في طبيعة المهارات المهنية في عصر التطور التقني السريع»، إلى جانب كل من الدكتور إيريك برينجولفسن، مدير مركز الأعمال الرقمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مبادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول الاقتصاد الرقمي، والباحث العلمي الدكتور جورج ويسترمان (باحث علمي)، وفرانك ماكوري، المسؤول المساعد في برنامج ما بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

وركزت الورقة على البحث في مدى تأثر المجال المهني بالتطورات السريعة الذي تشهدها التقنيات الرقمية، وخلصت إلى وجود تراجع كبير في المهارات المهنية التي تجد نفسها في منافسة مع الآلة، في حين وجدت تقدماً في المهارات التي تتكامل والتي لم تتنافس معها بعد. وقد اعتمد فريق العمل في بحثه الذي امتد من عام 2006 إلى عام 2014 على بيانات شاملة تتعلق بالمهارات المهنية المطلوبة في 674 وظيفة عمل، وذلك بغرض فهم تأثير التطورات الأخيرة الحاصلة في مجال التقنيات الرقمية والتشغيل الآلي على القطاع الوظيفي.

وجاء التكريم خلال المؤتمر الدولي لنظم المعلومات 2014، الاجتماع السنوي لاتحاد نظم المعلومات، الذي انعقد تحت عنوان «بناء عالم أفضل من خلال نظم المعلومات» بمدينة أوكلاند بنيوزيلاندا، وحضره أكثر من 1200 عضو من مختلف أنحاء العالم. وشملت فعاليات الحدث على أكثر من 60 جلسة و180 عرضاً توضيحياً، بالإضافة إلى إلقاء كلمات رئيسة وعقد جلسات حوارية بين رؤساء أقسام تقنية المعلومات وجلسات حوارية بين الباحثين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا