الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

مصاب بشلل تام يحرك يده بفضل جهاز جديد

14 ابريل 2016 17:33
تمكن أميركي أصيب بشلل كامل قبل ست سنوات من تحريك يده لإمساك فنجان قهوة بفضل جهاز طبي جديد، على ما كشفت دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، في إنجاز يمنح الأمل لملايين المصابين بالشلل في العالم.


 وقال تشاد بوتون الباحث في معهد "فنشتيان" للأبحاث الطبية وأحد المشرفين على الدراسة في مؤتمر صحافي "إنها المرة الأولى التي يتمكن فيها شخص مصاب بشلل تام من القيام بحركة ذاتية".
 
وعمل هذا الباحث مع فريق أميركي على تصميم جهاز أطلقوا عليه اسم "نورولايف"، يمكنه أن يعيد التواصل بين الدماغ والعضلات من دون المرور بالنخاع الشوكي.

 وبفضل هذا الجهاز، تمكن الأميركي ايان بوركارت، البالغ من العمر 24 عاما، من تحريك يده بعدما أصيب بالشلل الكامل إثر حادث وقع له قبل ست سنوات ونجمت عنه إصابة في النخاع الشوكي.
 
وقال ايان للصحافيين "قال لي الأطباء من قبل إن أكثر ما سيكون بوسعي فعله هو تحريك الكتفين، ولا شيء آخر".

 
لكن في ابريل من العام 2014، وضعت له شريحة معلوماتية صغيرة جدا في القشرة الحركية للدماغ.
 
ويمكن لهذه الشريحة أن تنقل أفكار الشخص إلى جهاز كومبيوتر يفكك رموز الأوامر الدماغية ويرسلها إلى أساور كهربائية موثوقة بعضلات الذراع.
 
ويعمل العلماء منذ 25 عاما على تحويل الأفكار إلى حركات بواسطة أجهزة مطورة، وقد تمكنوا حتى الآن من تحقيق ذلك في مجال الكتابة على شاشة وتحريك جهاز إلكتروني على شكل ذراع لشرب القهوة مثلا، كما حدث مع سيدة مصابة بالشلل في العام 2012.
 
وقال بوتون "لقد عملنا على فك رموز الدماغ المخصصة لحركة اليد، مناطق الدماغ المسؤولة عن الحركة سليمة، لكن الإشارات لا تصل إلى اليد لأن النخاع الشوكي مصاب".

 
بعد سنوات من التدريب بمعدل ثلاث جلسات أسبوعية، أصبح المريض قادرا على الإمساك بزجاجة مياه وسكب الماء منها إلى كوب، وأن يضع الهاتف على أذنه، ويمسك فنجان القهوة، وأن يلتقط ملعقة وقعت على الأرض، حتى أنه بات يعزف على الغيتار عن طريق لعبة فيديو.

 وقال تشاد بوتون "هذا الإنجاز يفتح الكثير من الأبواب أمام تحقيق حركات أكثر تعقيدا، وما نسعى إليه الآن هو جعل المصابين بالشلل قادرين على التحكم بكل الجسم".
 
ويأمل الباحثون الآن تطوير الجهاز بحيث يصبح من دون أسلاك كي لا تعرقل حركة المصاب.
 
ويقول ايان "برأيي ليس وجود المرء على كرسي متحرك وعجزه عن المشي هو أسوأ الأمور، بل إن الأسوأ هو فقدان الاستقلال عن الآخرين والحاجة إليهم دائما".
 
ومن شأن هذا الجهاز أن يتيح للمصابين بالشلل استعادة استقلاليتهم عن الآخرين.
 
ويضيف "حتى الآن ما زلنا في مرحلة الاستخدام العيادي للجهاز، لكنه قد يستخدم لاحقا خارج المستشفيات، في المنازل أو حتى خارج المنازل، وقد يؤدي فعلا إلى تحسين حياة هؤلاء الناس".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©