• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

في ختام معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية

دبي تطلق مشروع البيئة المؤهلة «لذوي الإعاقة» من 6 مراحل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 أبريل 2016

آمنة الكتبي (دبي)

أعلنت اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عن إطلاق مشروع «البيئة المؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة» بناءً على معايير ومبادئ التصميم العالمي «Universal Design»، وذلك في ختام معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية.

وينفذ المشروع كل من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، وهيئة تنمية المجتمع، وهيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي، بالإضافة إلى عدد من المطورين العقاريين؛ وذلك بهدف تحويل مدينة دبي إلى مدينة صديقة ومؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة لتصبح مدينة للجميع.

وقال عبدالله الشيباني نائب رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأمين العام للمجلس التنفيذي: يعد المشروع المشترك «للبيئة المؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة حسب معايير التصميم العالمي» أحد المخرجات الرئيسة لاستراتيجية دبي للإعاقة 2020، حيث يهدف إلى تحويل دبي لمدينة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة بحلول عام 2020.

6 مراحل

بدوره قال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات: يعتبر مشروع البيئة المؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة وفق معايير التصميم العالمي، من أهم المشاريع التي انبثقت عن استراتيجية دبي للإعاقة 2020.

وبين المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات أن مشروع «البيئة المؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة حسب معايير التصميم العالمي» يتكون من ست مراحل رئيسة تبدأ بتقييم الوضع الراهن من حيث كفاءة القوانين واللوائح والمعايير القياسية الفنية والممارسات والإجراءات المتبعة والقدرات الفنية التخصصية للعاملين في هذا المجال.

من جانبه، أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أن البلدية ستتمم تأهيل المباني القديمة وفق معايير صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مراحل متعددة، موضحاً أن تطبيق تلك المتطلبات يحتاج إلى تشريعات جديدة يمكن إضافتها في القانون لاحقاً.

وقال خالد الكمدة مدير عام هيئة تنمية المجتمع: تأتي أهمية المشروع من أن البيئة المؤهلة شرط رئيس لضمان دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في أي من مجالات الحياة، ووجود بيئة مؤهلة يتيح لهم الاستفادة من الفرص الحياتية والعيش بشكل طبيعي مع بقية أفراد المجتمع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض