• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

لتطوير الخطة الوطنية في مجال الإغاثة

«مدني الشارقة» و «اللاسلكي» يوقعان مذكرة لتعزيز الاستجابة في الطوارئ والأزمات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 فبراير 2013

أحمد مرسي (الاتحاد) - وقعت الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة مع جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي، مذكرة تفاهم تهدف من خلاها زيادة سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ والأزمات وإمكانية الاستفادة من هواة اللاسلكي في الإبلاغ عن الحوادث في البر والبحر والجبال والسهول.

وأكد الموقعون على المذكرة أن هذا العمل يأتي انطلاقاً من النهج السامي للقيادة الرشيدة في أهمية تقديم يد العون والمساعدة والإغاثة لكل محتاج في الداخل والخارج وعملاً بتطوير الخطة الوطنية لمواجهة حالات الأزمات والكوارث، وتقديم الخدمات الإنسانية في حالة الكوارث وكذلك تأمين الاتصال في حالة الكوارث الطبيعية، مع الأشخاص الذين يتعرضون لأزمات مما يسهل الوصول إليهم.

ووقع مذكرة التفاهم العميد عبدالله سعيد السويدي مدير عام الدفاع المدني بالشارقة وخالد إبراهيم أهلي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي في مركز الدفاع المدني بالصجعة.

ونصت المذكرة على أن تقوم الجمعية بتدريب أعضاء الدفاع المدني على كيفية استخدام الأجهزة اللاسلكية وتقوم كذلك بتركيب الأجهزة اللاسلكية في غرفة العمليات التابعة للدفاع المدني وأن يقوم الدفاع المدني بتنظيم دورات تدريبية لأعضاء الجمعية في الإسعافات الأولية والإنقاذ.

وذكر السويدي أن سيارات الدفاع المدني غالباً ما تصل للمواقع التي تشهد حرائق وأحداث في فترة زمنية لا تتعدى 6 دقائق من وقت الإبلاغ عن الواقعة وهي أرقام مسجلة لدى غرفة العمليات، كما وأن وقت الوصول يعتبر وقتا قياسيا إذا ما قورن بالعالمي والذي حدد 8 دقائق من ساعة الإبلاغ.

بدوره أفاد خالد إبراهيم أهلي، أن الجمعية ومن خلال المذكرة تعمل على تحقيق أهدافها في تقديم خدمة جماهيرية إنقاذية من خلال منتسبيها المنتشرين في كافة أرجاء الدولة .

وقال إن دور هواة اللاسلكي في هذه الحالات غير محدود ولنا أمثله كثيرة في حالات الأزمات قام فيها الهواة بأدوار بطولية مثل ( إعصار جونو – إعصار فيت – زلزال هايتي – تسونامي ).

شهد توقيع المذكرة كل من ناصر عبيد الشامسي نائب رئيس جمعية كشافة الإمارات والمفوض الدولي ورئيس مفوضية كشافة الشارقة والرائد سعيد عبيد السويدي رئيس قسم المراكز بالإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة والملازم علي محمد سعيد ضابط مركز الصجعة، وكل من عامر أحمد المعيني وعيسى عبد الله محمد المازمي وبدر جعفر مكي –وخليفة حارب جمعة الصواية وعبد الله محمد جاسم آل علي ومحمد راشد ديماس، أعضاء مجلس إدارة جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا