• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

المستهلكون لن يدفعوا الكثير للحفاظ على البيئة

الصناع العالميون يتسابقون لبناء سيارة كهربائية رخيصـة للأسـواق الناميــة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 فبراير 2018

يتسابق صناع السيارات في العالم لبناء سيارات كهربائية بأسعار تنافسية لاستهداف المستهلكين في الاقتصادات الناشئة، وربما لمنافسة الصين التي تشهد تقدماً ملحوظاً في صناعة مثل هذه السيارات.

ويتعين على هذه الشركات أن تخفض بشكل جذري أسعار السيارات الكهربائية إلى نحو 7 آلاف دولار لجذب المزيد من المشترين، ولتحقيق مبيعات من تلك السيارات تكفي لإحداث تأثير إيجابي على البيئة عبر خفض الانبعاثات الناتجة من عوادم السيارات.

وشهد معرض إكسبو للسيارات، الذي أقيم بأحد ضواحي مدينة نيودلهي بالهند في فبراير الحالي، عرض 25 طرازاً من السيارات الكهربائية، وهذا العدد أكبر بكثير مما شهده المعرض نفسه قبل عامين فقط. وتسابق خلال معرض العام الحالي شركات تويوتا اليابانية، ورينو الفرنسية، وهيونداي، وكيا من كوريا الجنوبية، وغيرها من صانعي السيارات في عرض أحدث السيارات التي تعمل بالكهرباء، وذلك أمام أكثر من 600 ألف زائر للمعرض.

وكشف صناع السيارات النقاب عن أحدث إنتاجهم من السيارات الكهربائية للمرة الأولى في الهند، وتعهدوا بأن تشهد الشوارع الهندية الكثير من تلك السيارات المعروضة خلال السنوات الثلاث المقبلة. وهناك حالياً أقل من 10 آلاف سيارة كهربائية على الطرق بالهند، حيث سيتطلب بيع المزيد من تلك السيارات تخفيض أسعار البيع التي تعد باهظة، بدرجة كبيرة، حيث إن معظم المستهلكين في الهند، وغيرها من الأسواق الناشئة لن يدفعوا المزيد من الأموال من أجل الحفاظ على البيئة، وذلك وفقاً للأبحاث التي ترصد حجم مبيعات السيارات الكهربائية في تلك الأسواق.

وعلى هامش معرض اكسبو للسيارات بالهند، قال باوان جوينكا العضو المنتدب لشركة ماهيندرا اند ماهيندرا الهندية لصناعة السيارات: «إن المنافع البيئية يجب أن تأتي مجاناً». وأضاف: «إنه في حين أن المشترين الأقل ثراء يبدون اهتماماً اكبر بالسيارات الكهربائية إلا أنهم غير مستعدين للتضحية بقيادة سيارات أقل كفاءة أو دفع أموال أكثر لشرائها أو قيادتها».

يذكر أن ماهيندرا اند ماهيندرا كشفت خلال المعرض عن ست سيارات كهربائية من إنتاج مصانعها.

ويقول المديرون التنفيذيون لصناعة السيارات: «إنه يجب أن تقترب أسعار السيارات الكهربائية من أسعار السيارات العادية حتى يقبل الأشخاص على شرائها. ويصل سعر السيارة الأكثر شعبية منها في الهند إلى ما بين 6 آلاف و8 آلاف دولار».

يذكر أن ارتفاع أسعار البطاريات واحدة من العقبات الرئيسة التي تواجهها شركات صناعة السيارات الكهربائية، والتي تحاول إنتاج هذا النوع من السيارات بأسعار أقل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا