• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«طالبان» تكثف هجماتها في أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 أبريل 2016

كابول (د ب أ)

كثفت حركة طالبان هجماتها في جميع أنحاء أفغانستان، أمس، في اليوم الثاني لهجوم الربيع الذي تشنه في كل عام.

وقال أزهر صفائي، وهو عضو منظمة مجتمع مدني في إقليم كونار بشرق أفغانستان: «لقد بدأت طالبان في شن هجمات قوية على مقاطعتي ساركانو وماراواري في كونار في نحو الساعة الخامسة من صباح اليوم». وأوضح صفائي أن طالبان هاجمت نقاط التفتيش الأمنية في المقاطعتين في وقت واحد، مشيراً إلى أن قوات الأمن الأفغانية ردت بإطلاق النار.

وفي أماكن أخرى في أفغانستان، هاجم مقاتلو طالبان نقاط تفتيش على طريق سريع في إقليمي ورداك وغزني بوسط البلاد صباح الأربعاء، وعرقلوا حركة المرور على الطريق لأكثر من ثلاث ساعات أثناء المواجهات مع قوات الأمن الأفغانية.

ويربط الطريق السريع بين كابول وقندهار مروراً بغزني وورداك، وهو بمثابة أحد أهم الطرق في أفغانستان. وهو يربط جنوب قندهار وغرب هيرات بالعاصمة، وهو أيضاً واحد من طرق العبور الرئيسية للسلع التجارية التي يتم استيرادها من باكستان وإيران.وكانت قوات الأمن الأفغانية قد شنت هجوم «عملية شفق» في إقليم قندز شمال أفغانستان قبل أسبوع.

ومع ذلك، قال صحفي مستقل بمدينة قندز، التي سيطرت عليها طالبان لفترة وجيزة في العام الماضي، إن قوات الأمن الأفغانية فشلت في كسب المزيد من الأرض في المناطق الخاضعة لسيطرة طالبان. وأضاف سردار رازمال: «بدأت عملية شفق قبل أسبوع في محيط مدينة قندز ومقاطعة دشت أرشي، إلا أن قوات الأمن لا تزال موجودة في المناطق التي أطلقت عملياتها منها»، ولم تحقق أي تقدم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا