• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

الكويت تدعو لإزالة الأسلحة النووية في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 أبريل 2016

نيويورك (وام)

طالبت دولة الكويت جميع الدول الأعضاء في هيئة نزع السلاح بالإزالة التامة للأسلحة النووية خاصة في منطقة الشرق الأوسط من خلال توافر الإرادة السياسية ومضاعفة الجهود الجماعية.

وقال عبد العزيز عماش العجمي السكرتير الأول في وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة خلال كلمة ألقاها في الدورة الموضوعية لهيئة نزع السلاح التي عقدت في نيويورك، إن المناطق الخالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل ساهمت بدور فاعل في إرساء الجهود الدولية الساعية لإيجاد عالم خال من تلك الأسلحة.

وأشار إلى أن هناك بعض المناطق كمنطقة الشرق الأوسط لا تزال بعيدة عن تحقيق هذا الهدف المنشود نتيجة امتلاك إسرائيل للأسلحة النووية وتجاهلها التام لكل القرارات الشرعية والدولية بضرورة انضمامها لمعاهدة عدم الانتشار النووي ووجوب خضوع جميع منشآتها لنظام الضمانات التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح العجمي أن إسرائيل واصلت سياسة التملص من التزاماتها النابعة من القرارات المتصلة بمؤتمرات المراجعة لمعاهدة عدم الانتشار النووي لعامي 1995 و2010.

وأكد الدور الهام للمبادئ التوجيهية في تحديد الإجراءات المناسبة لتدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال الأسلحة التقليدية والتي اعتمدتها هيئة نزع السلاح خلال عام 1996 وإسهاماتها الملموسة لتحقيق السلم والأمن الإقليميين والدوليين وتعزيز الشفافية وتبادل الحوار على أسس طوعية. وشدد العجمي على ضرورة تركيز تلك الإجراءات والتدابير على المبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة كعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتسوية المنازعات بالطرق والوسائل السلمية وضمان المساواة في السيادة بين كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستعمالها ضد السلامة الإقليمية لأي دولة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا